24 مارس، 2024

رسالة ماجستير تناقش التحري عن بعض عوامل ضراوة Citrobacter spp المعزولة من إصابات الحروق ومحاولة تثبيطها

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة ماجستير الموسومة ” التحري عن بعض عوامل ضراوة Citrobacter spp المعزولة من إصابات الحروق ومحاولة تثبيطها ” يوم الأحد الموافق 24 آذار 2024 حضر جانباً منها المساعد العلمي لرئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور (منير سالم طه البدراني) المحترم و السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة (هيام عادل إبراهيم الطائي) المحترمة وعدداً من تدريسيي القسم.

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب (علي صلاح محمود) من فرع الأحياء المجهرية ، عزل وتشخيص بكتريا Citrobacter من إصابات الحروق ، وتطرقت إلى حساسية هذه البكتريا للمضادات الحيوية الأكثر استخداماً في مجتمعنا.

وهدفت الرسالة إلى التحري عن البلازميدات الموجودة في هذه البكتريا وكيفية تحييدها عند (درجة 45 م) بطرق مختلفة مثل: الفيزيائية والكيميائية بإستخدام مادة اليوريا، والطبيعية بإستخدام البصل والثوم لأول مرة في هذا المجال.

تراس لجنة المناقشة أ. د. (محمود عبدالجبار حسين الطوبجي) وعضوية كل من أ. م. د. (بلند حسام الدين عبدالله) وم. د. (سحر سالم بطرس) وبإشراف وعضوية أ. م. د. (غادة عبدالرزاق محمد) .

قدمت السيدة العميد الأستاذ الدكتورة (هيام عادل إبراهيم الطائي) كتاب شكر وتقدير إلى الأستاذ المساعد الدكتور (بلند حسام الدين عبدالله) من كلية العلوم الصحية / جامعة دهوك لمشاركته في لجنة المناقشة ولتحمله عناء ومشقة السفر.

تمنياتنا لجميع أساتذتنا وطلبتنا دوام التوفيق والنجاح والسداد.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الأحد 24 آذار 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر