15 أكتوبر، 2023

رسالة ماجستير تناقش التشييد والتقييم البايولوجي مع دراسة الدوكنك للمركبات الحلقية غير المتجانسة الجديدة

ناقش قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” التشييد والتقييم البايولوجي مع دراسة الدوكنك للمركبات الحلقية غير المتجانسة الجديدة المشتقة من الايثايل كومارليت بالطريقة الخضراء ” يوم الأحد الموافق 15 تشرين الأول 2023 حضر جانباً منها السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي و السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم والسادة معاوني العميد وعدداً من تدريسي الكلية.

تناولت الرسالة التي تقدم بها الباحث ( كارم عنز خلف الدخي ) من قسم الكيمياء تحضير العديد من المركبات الحلقية غير المتجانسة الجديدة المشتقة من إيثيل کوماريلات .

تطرقت الدراسة الى تحديد هياكل المركبات بناءً على الخصائص الفيزيائية والبيانات الطيفية مثل FTIR و H-NMR و C-NMR13. وتم تقييم تأثيرها على سرطان المثانة في الفئران التجريبية باستخدام برنامج دوكنك.

هدفت الرسالة الى بيان تأثير هذه المركبات كمضادات للسرطان بفضل تثبيطها لإنزيمات TNF-alpha وCOX-2 وIL-6 المسؤولة عن الالتهاب .

أظهرت نتائج الفحص النسيجي تحسناً ملحوظًاً في حالات سرطان المثانة بفضل هذه المركبات.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور سالم جاسم محمد وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور محمد بحري حسن و الأستاذ المساعد الدكتور مؤيد جاسم محمد وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور عدنان عثمان عمر.

قدّم السيد رئيس جامعة الموصل كتاب شكر وتقدير من كلية العلوم إلى الأستاذ المساعد الدكتور مؤيد جاسم محمد أحمد من كلية النور الجامعة ؛ لمشاركته في مناقشة الطالب .

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي