12 يناير، 2022

رسالة ماجستير تناقش التغاير في جينات الضراوة لبكتريا Staphylococcus aureus المقاومة للمثسيلين

ناقشت كلية العلوم في جامعة الموصل يوم الأربعاء الموافق 12 كانون الثاني 2022 رسالة الماجستير الموسومة ” التغاير في جينات الضراوة لبكتريا Staphylococcus aureus المقاومة للمثسيلين ” حضر جانباً منها الأستاذ المساعد الدكتورة هيام عادل الطائي عميد الكلية و السيد المعاون العلمي وعدداً من تدريسي الكلية.تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (نور ثائر صالح محمد ) من قسم علوم الحياة / فرع الأحياء المجهرية جمع عينات من المرضى والأصحاء( مسحات الأنف) في مدينة الموصل وتم التحري عن بكتريا Staph.aureus وشخصت بطرق التشخيص المختلفة التقليدية وتم تأكيد تشخيصها بجهاز الفايتك.وعلى المستوى الجزيئي تم الكشف عن وجود جينات المقاومة والضراوة فيها وعلاقة بعض جينات الضراوة الخاصة بالالتصاق بتكوين الغشاء الحيوي . تم تنميط سلالات الMRSa وVRSA باستخدام الجين Spa .هدفت الدراسة الى:1- التحري عن انواع aureus المقاومة للمثسيلين والفانكومايسين المعزولة من بعض الحالات المرضية والطبيعية الموجودة في الأنف.2- قدرتها على تكوين الأغشية الحيوية وعلاقتها ببعض جينات الالتصاق .3- التعرف على التغاير الموجود في بعض جينات الضراوة التي تشمل ( Spa,PVL,emp,ebps,eno,ClfA,Clfb,FbnA ).4- تنميط بكتريا Staph.aureus اعتمادا على دراسة تتابعات الجين Spa وايجاد العلاقة التطورية بين سلالات بكتريا Staph.aureus .ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة أديبة يونس شريف حمو وعضوية كل من الأستاذ الدكتورة عواطف حميد عيسى محيسن والأستاذ المساعد الدكتور ريان مازن فيصل حسين وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتورة اسراء غانم حازم السماك .قدمت السيدة عميد الكلية كتاب شكر وتقدير للأستاذ الدكتورة عواطف حميد عيسى محيسن / جامعة البصرة لتكبدها عناء السفر و حضور مناقشة الطالبة.