31 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير تناقش التقييم البيئي ومعالجة بعض الأيونات السالبة لفضلات مياه المنازل

ناقش قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الموصل  رسالة الماجستير الموسومة ” التقييم البيئي ومعالجة بعض الأيونات السالبة لفضلات مياه المنازل في محطات الرفع داخل مدينة الموصل باستخدام ترب محلية ” يوم الخميس الموافق 31 آب 2023 حضر جانباً منها السيد المعاون العلمي الأستاذ المساعد الدكتور محمد صبحي حميد وعدداً من تدريسي الكلية.

تناولت الرسالة التي تقدمت بها ( الطالبة شيماء عبدالقادر ناصر ) دراسة الخصائص الفيزيائية والكيميائية لمطروحات مياه المنازل المتجمعة  في محطات رفع موزعة على جانبي الساحل الأيمن والايسر لمدينة الموصل حيث شملت 19 فحص .

تضمنت الدراسة استخدام الموديل WPI  Water pollution Index وهو مؤشر لمعرفة جودة المياه من ناحية التلوث ومدى صلاحيتها للري ، والجزء الثالث من الدراسة تناول معالجة بعض الايونات السالبة منها الفوسفات والكبريتات والفلورايد بأستخدام ترب واطيان محلية متوفرة وغير مكلفة مأخوذة من عدة مناطق مختلفة بعد دراسة الظروف المثلى منها ترب واطيان (تلكيف والشلالات وعدن و17- تموز وبعشيقة والكبة وطين الكاؤولين والبنتونايت).

هدفت الرسالة الى بناء قاعدة بيانات متكاملة عن خصائص مياه المناطق المدروسة وتقييمها، وإمكانية الاستفادة من هذه المياه غير المعالجة في الري أو الاستخدامات الاخرى بدلاً من طرحها للنهر في ظل شحة المياه التي يعاني منها البلد خاصة بعد انحسار نهر دجلة من قبل دول الجوار.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور نبيل صبيح عثمان وعضوية كلاً من الأستاذ الدكتور محمد علي جمال حسين و الأستاذ المساعد الدكتور عمر عادل شريف زيدان المعاون الإداري و بإشراف الأستاذ الدكتور معاذ عبد الله نجم .

 

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الخميس 31 آب 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر