14 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير تناقش السرتوين في الاشخاص المصابين بداء باركنسون

ناقش قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة  ” تقييم مستوى السرتوين وبعض المتغيرات الكيموحيوية لدى الأشخاص المصابين بداء باركنسون” يوم الخميس الموافق 14 أيلول 2023 ، حضر جانباً منها السادة معاوني العميد للشؤون العلمية والادارية وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية.

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( نور عبد الستار مجيد ) قياس مستوى SIRT3 وبعض العناصر ومستويات ملف الدهون بالإضافة إلى مضادات الأكسدة وتقييم تأثير النواتج الطبيعية المعزولة من نبات الليوسينا على الفئران المصابة بمرض باركنسون.

هدفت الرسالة الى تقييم مستوى SIRT3 والمتغيرات الكيموحيوية لدى مرضى باركنسون ودراسة تأثير العمر والجنس والتدخين وفصيلة الدم على هذه المتغيرات ، كما هدفت أيضًا إلى عزل وتقييم تأثير النواتج الطبيعية المعزولة من نبات الليوسينا على مستويات SIRT3 والمتغيرات الأخرى في مصل دم الفئران المصابة بمرض باركنسون ناتج عن الروتينون.

أظهرت النتائج انخفاضًا معنويًا في مستوى SIRT3 لدى المرضى بالإضافة إلى انخفاض في مضادات الأكسدة وملف الدهون والزنك. ولوحظ ارتفاع ملحوظ في مستوى المالوندايالديهايد والكلوكوز والنحاس بالمرضى مقارنة بالأصحاء.

تراس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة زهراء محمد علي أحمد وعضوية كل من الأستاذ الدكتور محمود إسماعيل محمد والأستاذ المساعد الدكتورة لمى عبد المنعم ، وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور محمد بحري حسن.

 

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الخميس 14 أيلول 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر