10 مارس، 2024

رسالة ماجستير تناقش العلاقة بين هرموني vaspin و omentin مع فيتامين D في النساء:

ناقش قسم علوم الحياة في كليتنا رسالة الماجستير الموسومة ” العلاقة بين هرموني vaspin و omentin مع فيتامين D في النساء ” يوم الأحد الموافق 10 آذار 2024، حضر جانباً منها السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل ابراهيم وعدد من تدريسي الكلية .

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (إيمان عبدالله عودة الزوبعي) العلاقة بين هرموني vaspin و omentin و osteopontin في النساء المصابات بنقص فيتامين D3.

تطرقت الدراسة إلى تقدير هرمونات النسيج الدهني vaspin omentin بالإضافة إلى هرمون الأوستوبونتين Osteopontin في مصل النساء البدينات المصابات بنقص فيتامين D3، إلى جانب قياس بعض المعايير ذات العلاقة بهذه الهرمونات ونقص هذا الفيتامين كهرمون الغدة الجار درقية وفيتامين K2 ومستوى بعض المعادن كالفسفور والكالسيوم، كما وتم دراسة الإرتباط بين نقص فيتامين D3 مع كل المعايير من خلال إستخدام جدول الإرتباط.

هدفت الدراسة الى تقدير وبيان علاقة الهرمونات المفرزة من النسيج الدهني لدى النساء البدينات مع نقص فيتامين D3 بإعتبار نقص هذا الفيتامين أصبح مشكلة تعاني منها النساء خصوصاً البدينات منهن بالإضافة لتأثيره على هرمونات ومعايير الجسم الأخرى كهرمون الغدة الجار درقية وفيتامين K2 والمعادن كالفسفور والكالسيوم.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور منيف عبد مصطفى سليمان، و عضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة فاطمة قاسم محمد حسن والمدرس الدكتورة آمنة جاسم محمد فتحي وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة عبير عطاالله عايد الحديدي.

قدمت السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم كتاب شكر وتقدير إلى المدرس الدكتورة آمنة جاسم من جامعة نينوى لمشاركتها في لجنة مناقشة الطالبة.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الأحد 10 آذار 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر