6 يونيو، 2023

رسالة ماجستير تناقش  المتغيرات الكيموحيوية في امامي السوط للشمانيا الجلدية المصاحبة لوجود بعض الذيفانات البكتيرية

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” المتغيرات الكيموحيوية في امامي السوط للشمانيا الجلدية المصاحبة لوجود بعض الذيفانات البكتيرية (دراسة في الزجاج)” يوم الثلاثاء الموافق 6 حزيران 2023.

حضر جانباً منها السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم و السادة معاوني العميد و السيد رئيس القسم و عدد من تدريسي الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب ( علي نايف علي ) / فرع علم الحيوان عدداً من المحاور وهي دراسة تأثير مسستخلصات  نوعين من البكتيريا الموجبة لصبغة كرام Staph aureus وStaph lentusونوعين من البكتيريا السالبة لصبغة  كرامُ Pseudomonas aeruginosa  و E. coli على نمو امامي السوط لطفيلي اللشمانيا الجلدية والمستزرع في وسط  NNN ثنائي الطور. وكذلك التاثير على محتوى امامي السوط من الجزيئات الحيوية والتاثير على فعالية انزيمات مفتاحية تشترك في ايض الطاقة، وكذلك التاثير على شكل وابعاد امامي السوط.

هدفت الدراسة إلى عمل محاكاة لما يمكن ان يحدث لطفيلي اللشمانيا الجلدية من تغيرات في معدل نمو وايض عند حصول اصابة بكتيرية ثانوية لقرحة اللشمانيا الجلدية.باعتبارهما كائنين انتهازيين يعيشان  على نفس الوسط.

أظهرت النتائج أن مستخلصات الانواع الاربعة من البكتيريا كانت ذات تاثير مثبط وبمستويات متفاوتة على نموامامي السوط للشمانيا الجلدية في الزجاج، وان البكتيريا السالبة لصبغة كرام كانت الاكثر سمية ، ولا سيما بكتيريا Pseudomonas aeruginosa  , تبين كذلك ان المستخلصات الاربعة اثرت وبمستويات متفاوتة على ايض الدهون في امامي السوط وادت الى زيادة فعالية الانزيمات التنفسية مقارنة بمجموعة السيطرة.وان مستخلصات البكتيريا السالبة لصيغة كرام ادت الى اختزال في ابعاد الطفيلي.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة اشرف جمال محمود رشيد وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة وحدة عبد الرزاق خروفة والأستاذ المساعد الدكتورة بشرى حسن سعيد وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة مروة هاشم داؤود.

 

شعبة الإعلام والعلاقات العامة

الثلاثاء 6 حزيران 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر