13 يونيو، 2024

رسالة ماجستير تناقش تأثير الرش الحراري بمساحيق متنوعة على سلوك الكلال الدوراني

ناقش قسم الفيزياء في كليتنا يوم الخميس الموافق 13 حزيران 2024 رسالة الماجستير الموسومة  ” دراسة تأثير الرش الحراري بمساحيق متنوعة على سلوك الكلال الدوراني والبلى الإنزلاقي لسبيكة الفولاذ (AISI 1020)”حضرت جانباً منها السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة (هيام عادل إبراهيم الطائي) المحترمة، والسادة معاوني العميد ورئيس القسم وعدد من تدريسي الكلية المحترمين.

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (سعد غانم رفاعي محمود الجواري) دراسة مقاومة الكلال الدوراني والبلى الإنزلاقي لسبيكة الفولاذ (AISI 1020) بعد طلائها بتقنية الرش الحراري بالطلاء الرابط (Ni Al Cr Si)، فضلاً عن طلائها بالحاجز الحراري المتكون من تراكيز وزنية مختلفة من أوكسيدي الألمنيوم والمغنيسيوم (Al2O3+MgO)، بفترات زمنية ثابتة لكلا الطلائين. كما تضمنت الدراسة فحص التغير في الأطوار الناتجة عن عملية الطلاء بواسطة تقنية الحيود بالأشعة السينية (XRD)، وكذلك فحص التركيب البنيوي بواسطة المجهر الإلكتروني وتقنية طيف الأشعة السينية المشتتة للطاقة (EDX / SEM).

أظهرت النتائج وجود العديد من الترسبات والأطوار الرئيسية مثل (Al2O3) (Cr2O3)، فضلاً عن بعض الأطوار الثانوية التي تعود إلى أطوار النيكل والكروم والسيليكون والأكاسيد المختلفة مثل (Ni2Si) (CrMgO4)، وأجريت مقارنة مفصلة لتأثير هذه الطلاءات على عمر الكلال للسبائك المطلية وغير المطلية، حيث لوحظ أنه يقل تدريجياً مع زيادة الإجهادات المسلطة على هذه السبائك، كما وجد أن السبيكة (A4) المكونة من (75 wt.% Al2O3 + 25 wt.% MgO) كانت الأقرب سلوكاً في مقاومة تعب الكلال للسبيكة الأساس والأكثر تحسناً مقارنةً مع بقية السبائك المطلية الأخرى. في حين أظهرت نتائج فحص البلى الإنزلاقي للسبائك المطلية وغير المطلية تحسناً ملحوظاً للسبيكة (A4) ايضاً، بأقل معدل للبلى مقارنةً بالسبيكة غير المطلية والسبائك المطلية الأخرى، إذ إنخفض معدل البلى لهذه السبيكة بمقدار (%64) عند الحمل (10 N) مقارنةً بالسبيكة الأساس.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور (يحيي عبدالكريم سلمان) وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور (جميل محمد أمين)، والأستاذ المساعد (عمار ياسين برجس) وبعضوية وإشراف الأستاذ المساعد الدكتور (إدريس عيدان غدير) .

قدمت السيدة العميد كتاب شكر وتقدير للأستاذ المساعد الدكتور (جميل محمد أمين) من كلية التقانات الطبية بجامعة النور، لمشاركته في لجنة المناقشة.

تمنياتنا لتدريسيي وطلبة كليتنا دوام الموفقية والنجاح والتألق.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الخميس 13 حزيران 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر