11 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير تناقش تأثير شدة المجال المغناطيسي على بعض خواص الدم لمدمني التدخين

ناقش قسم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة الموصل  رسالة الماجستير الموسومة ” دراسة تأثير شدة المجال المغناطيسي على بعض خواص الدم لمدمني التدخين بجميع اشكاله مختبرياً ” يوم الإثنين الموافق 11 أيلول 2023 ، حضر جانباً منها السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم والسيد المعاون العلمي الدكتور محمد صبحي وعدداً من تدريسيي القسم وطلبة الدراسات العليا  .

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب (سيروان جبر عبدالله) تأثير المجال المغناطيسي للأشخاص مدمني التدخين للاعمار (60،30) سنة على بعض معلمات الدم و الفحوصات الكيموحيوية وبأستخدام مجال مغناطيسي ذو شدات (0.3 T،0.5 T) لفترة زمنية مقدارها ساعتين حيث يتم اختبار (50) شخص من مدمني التدخين ، حيث تم أخذ عينات الدم من الأشخاص مدمني التدخين (سكائر يدوي ، الكتروني ، شيشة يدوي)، سجلت هذه المعلمات من خلايا الدم الحمراء والبيضاء، الصفائح الدموية، الهيموكلوبين، وحجم الخلايا المرصوصة .

تطرقت الرسالة الى وجود أنخفاض كبير في قياسات نوع (سكائر يدوي+ شيشه) المعرضة للمجال بجرعة (3 T) بمقدار (11%) لكل معلمات الدم عدا الخلايا البيضاء إّذ ازدادت مقدار(10.3%).

أظهرت النتائج أنخفاضاً معنوياً مع زيادة التعريض التراكمي للمجال لكل المعلمات بمقدار(7-4%) باستثناء خلايا الدم البيضاء، أذ حصلت زياده عند الجرعه المغناطيسية ( T0.3) وكانت بمقدار(5%) .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور ليث أحمد نجم وعضوية كلاً من الأستاذ المساعد الدكتور مروان زهير الياس والأستاذ المساعد الدكتور خالد غانم مجيد وإشراف كلاً من الأستاذ الدكتور مازن أحمد عبد غزال والأستاذ المساعد الدكتور قصي خطاب عمر .

قدمت السيدة العميد كتاب شكر للأستاذ المساعد الدكتور خالد غانم مجيد من كلية الطب / جامعة نينوى ؛ لتفضله بالمشاركة في لجنة المناقشة .

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي