28 نوفمبر، 2022

رسالة ماجستير تناقش تثبيط انزيمات الضراوة المنتجة من بكتريا العنقوديات الذهبية المعزولة من مصادر مختلفة

ناقشت كلية العلوم في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ( تثبيط انزيمات الضراوة المنتجة من بكتريا العنقوديات الذهبية المعزولة من مصادر مختلفة ) يوم الإثنين الموافق 28 تشرين الثاني 2022 .حضر جانباً منها السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتور هيام عادل إبراهيم والسيد المعاون الإداري والسيد رئيس القسم وعدد من تدريسي الكلية.تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( آمنة يعرب حميد عبدالله البكري ) / فرع الأحياء المجهرية عدد من المحاور منها عزل بكتريا المكورات العنقودية الذهبية من مصادر مختلفة وتشخيصها و دراسة مقاومة البكتريا المعزولة للمضادات الحيوية المختلفة و التحري المظهري والجزيئي عن انزيمات عوامل الضراوة التي تمتلكها هذه البكتريا و دراسة تأثير استخدام المستخلصات الكحولية والزيوت الأساسية لعدد من النباتات في تثبيط إنتاج انزيمات عوامل الضراوة على المستوى المظهري والجزيئي.بينت النتائج امتلاك عزلات بكتريا المكورات العنقودية الذهبية انزيمات الضراوة المختلفة وتبين امتلاك العزلات المنتخبة لمعظم الجينات المشفرة لإنزيمات الضراوة.وأظهرت الزيوت والمستخلصات الكحولية النباتية المدروسة تأثيراً تثبيطياً مظهرياً في انزيمات الضراوة وتباين هذا التأثير بحسب نوع الزيت أو المستخلص ، وكان لزيت ومستخلص نبات القرفة الكحولي والمستخلص الكحولي لقشور الرمان قابلية تثبيطية للجينات المشفرة لإنزيمات الضراوة.وتؤكد نتائج الدراسة الحالية امكانية استخدام الزيوت والمستخلصات الكحولية الفعالة في هذه الدراسة كعلاجات مضادة لعوامل الضراوة في بكتريا المكورات العنقودية الذهبية.ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور ياسين حسين عويد وسمي من جامعة تكريت وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور أنمار أحمد داؤود سليمان والمدرس الدكتور محمد طه محمود خضير وبإشراف الأستاذ الدكتور محسن أيوب عيسى أحمد.شعبة الإعلام والعلاقات العامةالإثنين 28 تشرين الثاني 2022