3 سبتمبر، 2024

رسالة ماجستير تناقش تحديد التباينات الوراثية لجينات الموت الخلوي في مرضى سرطان الدم

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” تحديد التباينات الوراثية لجينات الموت الخلوي في مرضى سرطان الدم في مدينة الموصل ” يوم الثلاثاء الموافق 3 أيلول 2024، حضر جانباً منها السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل ابراهيم المحترمة والسادة معاوني العميد للشؤون العلمية والادارية والسيد رئيس قسم علوم الحياة وعدد من تدريسيي قسم علوم الحياة المحترمين.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (هبة خالد ابراهيم) من قسم علوم الحياة / فرع : علم الحيوان أربع محاور استخلاص Micro RNA بالاعتماد على تقنية poly A enzyme ومن ثم دراسة تأثيره على تنظيم التعبير الجيني لجينات الموت الخلوي بالاعتماد على تقنية qPCR ، استخلاصmRNA لجينات الموت الخلوي وقياس مستوى التعبير الجيني لجين Bcl-2 وجين Bax، إجراء اختبارات المثيلة والكشف عن تأثيرها على تنظيم التعبير الجيني لجينات الموت الخلوي، استخلاص ال DNA لتحديد الطفرات والتباينات الجينية لجينات الموت الخلوي بالاعتماد على T_ARMS-PCR and DNA sequence..

هدفت الدراسة الى تقدير دور epigenetic على تنظيم التعبير الجيني لجينات الموت الخلوي والاعتماد على microRAN-21 كمؤشر للإصابة باللوكيميا وتحليل الطفرات الوراثية بالاعتماد على DNA sequence and T-arm PCR..

ترأست لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة سراب داؤود سليمان وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة سيناء عبد الله علي إبراهيم والاستاذ المساعد الدكتورة عبير عطا الله عايد الحديدي وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور أويس موفق حامد.

قدمت السيدة عميد كلية العلوم الاستاذ الدكتورة هيام عادل ابراهيم المحترمة كتاب شكر وتقدير الى الاستاذ الدكتورة سراب داؤود سليمان كتاب شكر وتقدير لمشاركتها في مناقشة الطالبة.

تمنياتنا لجميع اساتذتنا وطلبتنا الموفقية والنجاح والتألق الدائم.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي