31 يوليو، 2023

رسالة ماجستير تناقش تحديد مثيلة الـ DNA والتباين الوراثي للجين الكابح للورم CDKN2B في مرضى سرطان الدم

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم / جامعة الموصل رسالة ماجستير عن :

( تحديد مثيلة الـ DNA والتباين الوراثي للجين الكابح للورم CDKN2B في مرضى سرطان الدم في مدينة الموصل )  يوم الاثنين الموافق 31 تموز2023, حضر جانبا منها السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي و السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم و السيد رئيس القسم و عدد من تدريسي الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها ( الطالبة شفاء مؤيد عطاش ) من قسم علوم الحياة / فرع علم الحيوان عدد من المحاور الأساسية الأول هو المحور الجزيئي والذي تضمن تحديد التباين الوراثي  وتحديد مثيلة الجين مع قياس مستوى التعبير الجيني للجين CDKN2B .

كما تطرقت الدراسة الى محور ثاني اهتم بقياس المتغيرات الكيموحيوية ,وقياس مكونات الدم الCBC .

هدفت الدراسة إلى :

  • الكشف عن الطفرات الوراثية غير المسجلة في الجين CDKN2B وتحديد النمط الوراثي للجين والبروتين المشفر عن الجين لدى الأَطفال في مدينة الموصل بالاعتماد على  تقنية الـ DNA-SEQUINCING  .
  • تحديد العلاقة بين التباين الوراثي للجين CDKN2B وحالات الإِصابة باللوكيميا لدى الأَطفال في مدينة الموصل بالاعتماد على تقنية الـ T-ARMS-PCR.
  • تحديد مدى تأثير عملية مثيلة الـ DNA على مستوى تنظيم التعبير الجيني للجين CDKN2B ومستوى البروتين المشفر عنه .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عقيل محمد شريف وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور ريان مازن فيصل و الأستاذ المساعد الدكتور هيثم لقمان شهاب  و بإشراف الأستاذ الدكتور أويس موفق حامد.

 

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الإثنين 31 تموز 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر