10 فبراير، 2022

رسالة ماجستير تناقش تحسين منظومة CVD لاستخدامها في ترسيب غشاء رقيق من كبريتيد الكادميوم

ناقشت كلية العلوم في جامعة الموصل اليوم الخميس الموافق 10 من شباط 2022 رسالة الماجستير الموسومة ” تحسين منظومة CVD لاستخدامها في ترسيب غشاء رقيق من كبريتيد الكادميوم” حضر جانباً منها المعاون الإداري الدكتور عمر عادل شريف والمعاون العلمي الدكتور محمد صبحي الجادر و عدداً من تدريسيي القسم .تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب ( شهاب احمد جاسم الجحيشي ) من قسم الفيزياء تحضير الأغشية الرقيقة من كبريتيد الكادميومCdS على أرضيات زجاجية بطريقة الترسيب بالبخار الكيميائي وذلك من خلال المنظومة التي تم اجراء التحويرات عليها والمصممة سابقاً في قسم الفيزياء . حيث أن تحضير هذه النماذج من الأغشية تم بظروف ترسيب مختلفة وهي تغيير تراكيز المواد الكيميائية , تغيير المسافة بين النماذج و سطح المحلول , تغيير درجة حرارة التلدين , بزمن تلدين ثابت واخيراً تأثير تغير زمن التلدين عند درجة حرارة تلدين ثابتة .تم إستخدام طيف الأشعة السينية للأغشية المحضرة في حساب قيم أبعاد الحبيبات من خلال معادلة شيرر حيث أعطت قيم مقاربة لقيم صور المجهر الالكتروني الماسح SEM وكذلك تم إيجاد معاملات ملر لهذه القمم . كذلك لدراسة الخواص الكهربائية فقد تم ترسيب أغشية من الكاربون فوق أغشيةCdS لتحضير مفرقCdS-carbon بتقنيتين هما منظومة الترسيب بالبلازمة والمنظومة المصممة وتم دراسة خواص ألتيار – ألفولتية للمفرق للنماذج المحضرة بكلا التقنيتين كما تمت دراسة مدى تحسس المفرق للأشعة فوق البنفسجية ذي الشدة الواطئة .ترأس لجنة المناقشة الأستاذ مساعد الدكتور عبدالله ادريس وعضوية كلا من أ.م.د. محمد علوان حمزة عبد من جامعة بغداد و م. د. ادريس عيدان وعضوية واشراف أ.د. أنور مصطفى عزت .قدّم السيد المعاون العلمي نيابةً عن السيدة عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتورة هيام عادل إبراهيم كتاب شكر وتقدير الى الدكتور محمد علوان حمزة من كلية العلوم / جامعة بغداد لتكبده عناء السفر وحضور المناقشة .