1 نوفمبر، 2023

رسالة ماجستير تناقش تحضير ودراسة كيموحيوية لبعض المركبات الحلقية

ناقش قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” تحضير ودراسة كيموحيوية لبعض المركبات الحلقية غير المتجانسة الجديدة المشتقة من حامض 4,2- ثنائي كلورو فينوكسي بيوتيريك” يوم الأربعاء الموافق 1 تشرين الثاني 2023 حضر جانباً نيابة عن السيدة عميد كلية العلوم الاستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم السادة معاوني العميد وعدداً من تدريسي الكلية.

تناولت الرسالة التي تقدم بها الباحث ( ليث غانم عطية ) من قسم الكيمياء تحضير العديد من المركبات الحلقية غير المتجانسة الجديدة المشتقة من حامض 4,2- ثنائي كلورو فينوكسي بيوتيريك.

تطرقت الدراسة الى تحديد هياكل المركبات بناءً على الخصائص الفيزيائية والبيانات الطيفية مثل FTIR و H-NMR و C-NMR13. وتم تقييم تأثيرها على مرض السكري من النوع الاول في الفئران التجريبية باستخدام برنامج دوكنك.

هدفت الرسالة الى  تحضير بعض  المركبات الحلقية غير المتجانسة بدءاً من 4-(4,2-ثنائي كلوروفينوكسي) حامض البيوتيريك. ومنها  (4,3,1- أوكساديازول, 4,3,1- ثايادايازول   , 4,2,1- تريازول، إيميدازوليدين-4-اون  ، ثيازوليدين-4-اون بالإضافة الى بعض مركبات البايرازول) ودراسة نشاطها البيولوجي ضد مرض السكري من النوع الأول .

تم تقييم واختبار تأثير المركبات الجديدة التي تم تحضيرها في هذه الدراسة على مستوى هورمون الانسولين في مصل دم الفئران المصابة بداء السكر من النوع الاول والناتج عن تدمير كامل لخلايا بيتا في البنكرياس مما يودي الى ارتفاع نسبة السكر في الدم واظهرت النتائج الكيموحيوية انخفاض مستوى السكر في الدم.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور بديع علي أحمد وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور مهند يقضان صالح و المدرس الدكتور هبة امين ابراهيم وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور سالم جاسم محمد والمدرس الدكتور عمر محمد يحيى نجم.

قدم السيد المعاون العلمي كتاب شكر وتقدير إلى الأستاذ الدكتور بديع على أحمد من كلية الحدباء الجامعة ؛ لجهوده المبذولة و ترأسه لجنة المناقشة .

 

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الأربعاء 1 تشرين الثاني 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر