3 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير تناقش تصنيع سبائك Al-Pb

ناقش قسم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة الموصل  رسالة الماجستير الموسومة ” تصنيع سبائك ثنائية Al-Pb وثلاثية Al-Pb-Sn ودراسة كفاءتها في توهين أشعة كاما ” يوم الأحد الموافق 3 أيلول 2023 ، حضر جانباً منها السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم والسيد المعاون الإداري الدكتور عمر عادل شريف و السيد رئيس القسم وعدد من تدريسيي القسم وطلبة الدراسات العليا .

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب ( يوسف خلف أحمد )  تحضير مجموعة من السبائك ذات أساس المنيوم وبنسب وزنية مختلفة : اربع سبائك ثنائية مكونة من (المنيوم – رصاص) ، ​وأربع سبائك ثلاثية مكونة من ( المنيوم –رصاص – قصدير ) .

باستخدام طريقة الصهر بواسطة فرن غازي ، وصبها في قوالب معدة لهذا الغرض مسبقاً، حيث تم تقطيعها بجهاز ال CNC بسمك ثابت ( 1 cm) .

تطرقت الرسالة الى دراسة الخصائص التركيبية لهذه السبائك عن طريق فحوصات حيود الاشعة السينية XRD، والمجهر الماسح الالكتروني SEM- EDS لمعرفة الأطوار المتكونة خلال عملية السبك ، أذ تبين هنالك تقارب جيد مع بيانات المركز الدولي للحيود ICCD. وذلك لغرض معرفة مدى إمكانية أستخدام هذه السبائك كدروع واقية من الاشعاع.

هدفت الرسالة إلى دراسة تأثير عناصر السبك على كفاءة هذه السبائك في توهين الاشعة النووية، حيث تم إيجاد معاملات التوهين الخطية والكتلية باستخدام كاشف ايوديد الصوديوم المنشط بالثاليوم NaI(Ti)، أذ تبين هنالك علاقة خطية بين معاملات التوهين مع زيادة تركيز عناصر السبك. و وجود علاقة عكسية بين قيم معاملات التوهين والطاقة.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور يحيي عبدالكريم سلمان وعضوية كلاً من الأستاذ المساعد الدكتور محسن حسن علي والمدرس الدكتور معتز صالح حسن وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور محمود أحمد حمود .

قدمت السيدة عميد الكلية كتاب شكر وتقدير الى المدرس الدكتور معتز صالح حسن من كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة تكريت ؛ لتكبده عناء السفر ومشاركته في لجنة المناقشة .

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الأحد 3 أيلول 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر