30 أبريل، 2023

رسالة ماجستير تناقش تقدير الكاربامازبين طيفيا وكروماتوغرافيا السائل العالي الاداء وهيدروكلوريد الميتوكلوبراميد طيفيا

ناقش قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” تقدير الكاربامازبين طيفيا وكروماتوغرافيا السائل العالي الاداء وهيدروكلوريد الميتوكلوبراميد طيفيا في مستحضراتها الصيدلانية ” يوم الأحد الموافق 30 نيسان 2023.

حضر جانباً منها الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم عميد الكلية و معاونها للشؤون العلمية والسيدين رئيسي قسمي الكيمياء و علوم الحياة وعدد من تدريسي و طلبة الكلية.

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (غفران عبد الغني صالح حميد الحمادي) من فرع الكيمياء التحليلية ، تطوير ثلاث طرائق لتقدير كل من المركبين الدوائيين الكاربامازبين والميتوكلوبراميد الهيدروكلوريد بصورتهما النقية و في مستحضراتهما الصيدلانية.

الطريقة الأولى اشتملت على التقدير غير المباشر للمركب الدوائي الكاربامازبين ، تعتمد الطريقة على تفاعل الأكسدة وقصر الصبغة في وسط حامضي باستخدام العامل المؤكسد N- برومو وصبغة الرودامين B.

في حين تضمنت الطريقة الثانية استخدام تقنية كروماتوغرافيا السائل عالي الأداء) HPLC (RP- لتقدير الكاربامازبين باستخدام عمود فصل من نوع ODS C18 وطور متحرك يتكون من الأسيتونتريل.

أما الطريقة الثالثة فاعتمدت على استخدام كاشف آمن ( بيوتيل هيدروكسي الأنيسول) صديق للبيئة لتقدير المركب الدوائي الميتوكلوبراميد هيدروكلوريد ، تعتمد الطريقة على تفاعلات الأزوتة والأقتران مع الكاشف الجديد لتتكون صبغة الآزو المستقرة . واتسمت الطرائق المطورة بكونها سهلة ، سريعة وحساسة و تم تطبيقها بنجاح لتقدير المركبين الدوائيين قيد الدراسة في مستحضراتهما الصيدلانية .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور نبيل صبيح عثمان خضر وعضوية كل من الأستاذ الدكتور معاذ عبدالله نجم عبد الله الحجار من كلية الزراعة والغابات و الأستاذ المساعد الدكتورة ثائرة إدريس يونس يوسف من الجامعة التقنية الشمالية ، وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة لمياء عدنان نجيب نعوم سرسم.

الف مبارك

 

شعبة الإعلام والعلاقات العامة

الأحد 30 نيسان 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر