30 أبريل، 2023

رسالة ماجستير تناقش تقدير بعض المتغيرات الكيموحيوية والدموية في مريضات سرطان الثدي

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة ماجستير بعنوان ” تقدير بعض المتغيرات الكيموحيوية والدموية في مريضات سرطان الثدي تحت العلاج الكيمياوي في محافظة نينوى ” يوم الأحد الموافق 30 نيسان 2023.

حضر جانباً منها السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم ومعاونها للشؤون العلمية والسيدين رئيسي قسمي علوم الحياة و الكيمياء وعدد من تدريسي الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (مها منديل عجاج الحمداني) من فرع علم الحيوان عدة محاور منها تقدير بعض المتغيرات الكيموحيوية والدموية في المريضات المصابات بسرطان الثدي اللاتي يخضعن للعلاج الكيمياوي الإندوكسان endoxan والإبيروبيسين epirubicin وباكليتاكسل paclitaxel في مستشفى الأورام والطب النووي في مدينة الموصل ، فضلاً عن دراسة بعض عوامل الخطورة للإصابة بالمرض.

أظهرت النتائج وجود انخفاض معنوي عند مستوى احتمالية p≤ 0.01 في فعالية انزيم الثايمدين كاينيز1 وانزيم الثايمديليت سنثيتيز وكريات الدم البيضاء وحجم الخلايا المتراصة والهيموكلوبين على التوالي ، في حين اظهر انزيم اللاكتيت ديهيدروجينيز وانزيم الفوسفاتيز القاعدي ارتفاعا معنويا، كما أظهر اليوريا ارتفاعاً معنوياً في المريضات المصابات بسرطان الثدي مقارنة بمجموعة السيطرة.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة فدوى خالد توفيق أمين آغا من كلية الطب البيطري وعضوية كل من الأستاذ الدكتورة منى حسين علي جانكير و المدرس الدكتور موفق خليل حسن علي وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور محمد حسين ميكائيل حسن.

الف مبارك