4 مايو، 2023

رسالة ماجستير تناقش تقييم دور هرمون الاسبروسين في متلازمة الأيض

ناقش قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” تقييم دور هرمون الاسبروسين في متلازمة الأيض ” يوم الخميس الموافق 4 أيار 2023.

حضر جانباً منها الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم عميد الكلية و معاونيها للشؤون العلمية و الادارية والسيد رئيس القسم وعدد من تدريسي الكلية .

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (شاهة عبد الله محمد خليل) في فرع الكيمياء الحياتية دراسة متلازمة الأيض في الأشخاص المصابين بمتلازمة الأيض تتراوح اعمارهم بين(35-65) سنة من كلا الجنسين ومقارنتهم مع أشخاص أصحاء ظاهرياً حيث تم قياس أهم معايير تشخيص متلازمة الأيض.

أظهرت النتائج ارتفاعاً معنوياً في مؤشر كتلة الجسم, ومحيط الخصر, وضغط الدم الانقباضي وضغط الدم الانبساطي والكلوكوز ومقاومة الأنسولين والبروتين الدهني غير عالي الكثافة للكوليسترول والكليسيريدات الثلاثية والعمر، و وجد انخفاض البروتين الدهني عالي الكثافة للكوليسترول في مجموعة متلازمة الأيض مقارنة مع مجموعة السيطرة كذلك وجد ارتفاع نسبة المصابين بالشواك الأسود لدى المتلازمة وارتباطه مع مقاومة الأنسولين.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة إسراء غسان أكرم زينل وعضوية كل من الأستاذ الدكتورة زينة عبد المنعم محمد صالح و الأستاذ المساعد الدكتورة الهام محمد حاجم سلطان، وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتورة ذكرى علي فتحي علوش.

الف مبارك

 

شعبة الإعلام والعلاقات العامة

الخميس 4 أيار 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر