3 أكتوبر، 2020

رسالة ماجستير تناقش توظيف طاقة الربط النووية

بحضور السيدة عميدة كلية العلوم الأستاذ المساعد الدكتورة هيام عادل إبراهيم الطائي و السيد معاون العميد للشؤون العلمية أ. م. د محمد صبحي الشيخ جادر جرت يوم الأربعاء الموافق 2020/9/30 مناقشة رسالة الماجستير للطالب ( أوس طارق قاسم احمد ) من قسم الفيزياء / الفيزياء النووية والموسومة بـ ( توظيف طاقة الربط النووية في تحديد طاقة انحلال بيتا السالبة في مدى من Z<97 إلى2تضمنت الرسالة عدة محاور

  • تحديد طاقة إنحلال بيتا السالبة للنوى الخفيفة و المتوسطة و الثقيلة و التي تتراوح اعدادها الذرية ما بين ٢ إلى ٩٧.
  • إشتقاق معادلة لطاقة إنحلال بيتا السالبة بدلالة طاقات الربط النووية بدلاً من معادلة فرق الكتل .
  • توظيف عدة نماذج نظرية تحدد طاقة الربط مثل إنموذج شبيه الكوارك و قطرة السائل و الحصول على معادلات تحدد طاقة إنحلال بيتا السالبة على وفق هذه النماذج .
  • عمل تعديل النموذج شبيه الكوارك لتتوافق القيم التجريبية و النظرية لطاقة إنحلال بيتا السالبة على وفق هذا الإنموذج .حيث تم الحصول على نتائج تتقارب مع القيم التجريبية لطاقة إنحلال بيتا السالبة إلى جانب تقارب قيم معدل طاقة الربط النووية التجريبية لجميع النتائج و بإنحرافات معيارية ١.٧ و ١.٣٨ و ١.٣٦ على التوالي .يمكن التعويل على هذه الصيغ باعتبارها صيغ ظواهرية لذلك الطيف الواسع من النوى ( أكثر من ٦٧٠ نواة ) ولجميع أنواعها بمجرد تحديد نوع النواة بغض النظر عن كتلتها .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر