7 مارس، 2024

رسالة ماجستير تناقش دراسة الادروبين في متلازمة تكيس المبايض وإرتباطاته بالعوامل الهرمونية والأيضية

ناقش قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير المسومة “دراسة الادروبين في متلازمة تكيس المبايض وإرتباطاته بالعوامل الهرمونية والأيضية” يوم الخميس الموافق 7 آذار 2024 حضر جانباً منها الأستاذ الدكتورة هيام عادل ابراهيم عميد الكلية والسادة معاوني العميد للشؤون العلمية والإدارية وعدد من تدريسي الكلية.

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (فرح احمد حامد الجواري) دور هرمون الأدروبين في متلازمة تكيس المبايض وذلك لعدم وجود دراسة كيموحيوية سريرية سابقة عن تأثير دور الأدروبين على التغيرات الأيضية والهرمونية لدى مريضات المتلازمة في العراق والمعدل الطبيعي للهرمون وتأثير عدد من عوامل الخطورة عليه.

وهدفت الرسالة الى تحديد المعدل الطبيعي للهرمون في النساء السليمات ودراسة تأثير العمر ومؤشر كتلة الجسم والصوم وإرتفاع ضغط الدم ومؤشرات الكلوكوز والدهون والأنسولين وبعض الهرمونات عليه وكذلك علاقته مع (35) من المتغيرات الايضية والهرمونية. كماتضمن البحث عزل هرمون الأدروبين من بلازما دم الإنسان بإستخدام التقنيات الحياتية وإيجاد الوزن الجزيئي التقريبي له بإستخدام كروماتوغرافيا الترشيح الهلامي والهجرة الكهربائية.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة سلوى حازم غيلان وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور حازم علاوي محمد والأستاذ المساعد الدكتورة أمل طه ياسين وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتورة ذكرى على فتحي علوش.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الخميس 7 آذار 2024

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر