27 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير تناقش دراسة الجوانب المناعية لداء الاعتلال البطني

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة ماجستير بعنوان ” دراسة الجوانب المناعية لداء الاعتلال البطني Celiac disease في مدينة الموصل ” يوم الأحد الموافق 27 آب  2023 ، حضر جانباً منها السادة معاوني العميد وعدد من تدريسي القسم  .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( زينب ميسر محمد الدباغ ) من فرع الأحياء المجهرية الى متابعة التغيرات في بعض المؤشرات المناعية لدى مرضى الاعتلال البطني في مدينة الموصل و البحث عن الاساس الجيني لتغاير مستضدات التوافق النسيجيHLA   لدى مرضى داء الاعتلال البطني والاشخاص المشكوك بإصابتهم بالداء من خلال البحث عن مدى ظهور كل من الجين DQB1*0201 وDQA1*0501 .  .

تطرقت الحداثة في الدراسة الحالية باشتقاق أربع معادلات مناعية ، تمكن هذه المعادلات من استخراج مستويات كل من tTG IgA وDGP IgA رياضياً باستخدام فحص مختبري عملي واحد وهو قياس تركيز total IgA لكل من مرضى الاعتلال البطني والاشخاص المشكوك بإصابتهم بالداء .

استنتجت الدراسة وجود فروقات معنوية في تعداد كريات الدم البيضاء والخلايا اللمفاوية والحمضة لدى الاشخاص المشكوك بإصابتهم بالداء ، اضافة الى وجود انخفاض معنوي في مؤشر كتلة الجسم لدى مرضى الاعتلال البطني ، كذلك وجود ارتفاع معنوي في تركيز الاضداد الذاتية نوع tTG IgG وtTG IgA لدى مرضى الاعتلال البطني مقارنة بالأشخاص المشكوك بإصابتهم بالداء وعينة السيطرة، اضافة الى وجود انخفاض معنوي في تركيز اجمالي total IgA لدى مرض الاعتلال البطني مقارنة بالأشخاص المشكوك بإصابتهم بالداء.

ترأس لجنة المناقشة السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور ريان مازن فيصل والدكتورة  تقى مؤيد بكر وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة روجان غانم العلاف .

قدمت السيدة عميد الكلية كتاب شكر وتقدير الى  الدكتورة تقى مؤيد بكر من كلية الطب / جامعة نينوى لتفضلها بالمشاركة في لجنة مناقشة الطالبة .

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الأحد 27 آب 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر