8 يونيو، 2023

رسالة ماجستير تناقش دراسة جزيئية للجيناتPKD1 and PKD2 وتحديد علاقتها مع عدد من المتغيرات الكيموحيوية لدى مرضى الفشل الكلوي

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة ماجستير الموسومة ” دراسة جزيئية للجيناتPKD1 and PKD2 وتحديد علاقتها مع عدد من المتغيرات الكيموحيوية لدى مرضى الفشل الكلوي ”  يوم الأربعاء الموافق 7 حزيران2023.

حضر جانبا منها السيد المساعد الإداري لرئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور وحيد محمود الإبراهيمي والسيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم و السادة معاوني العميد و السيد رئيس القسم و عدد من تدريسي الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة يمامة عباس زيدان / فرع علم الحيوان عدد من المحاور الأساسية الأول هو المحور الجزيئي والذي تضمن تحديد التباين الوراثي  وتحديد مثيلة الجين مع قياس مستوى التعبير الجيني للجين PKD1  كما تضمنت الدراسة محور ثاني اهتم بقياس النتغيرات الكيموحيوية المرتبطة بوظائف الكلية والكبد لدى مجموعة الدراسة.

هدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة بين التباين الوراثي للجين PKD1 وحالات الاصابة بمرض الكلية المتعدد الأكياس السائد في محافظة دهوك، باستعمال تقنية T-ARMS-PCR ، و الكشف عن الطفرات الوراثية غير المسجلة في الجين PKD1 لدى المرضى في محافظة دهوك، باستعمال تقنية الـ DNA-sequencing بالإضافة  الى تحديد عدد من المؤشرات الكيموحيوية وعلاقتها بحالات الإصابة بمرض الكلية المتعدد الأكياس السائد.

اظهرت النتائج إن التباين الوراثي المدروس التابع للجين PKD1 يعد من المسببات الرئيسة للإصابة بمرض الكلية المتعدد الأكياس السائد لدى عينات الدراسة وان النمط الوراثي الطافرCC يعتبر نمط ذو تأثير سيادي على الحالة المرضية و أنتسجيل نمط وراثي جديد للجين PKD1 وبروتين Polycystin1 في موقع NCBI.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور نشأت غالب مصطفى وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور رافع زيدان مخلف من جامعة تكريت و الأستاذ المساعد الدكتور هدى يونس العطار و بإشراف الأستاذ الدكتور أويس موفق حامد.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الخميس 8 حزيران 2023

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر