8 سبتمبر، 2022

رسالة ماجستير تناقش دراسة كهروكيميائية لتطوير الأقطاب لتقدير بعض أدوية الأمراض النفسية

ناقشت كلية العلوم في جامعة الموصل يوم الخميس الموافق 8 أيلول 2022 رسالة الماجستير الموسومة ” دراسة كهروكيميائية لتطوير الأقطاب لتقدير بعض أدوية الأمراض النفسية كمتحسسات حيوية ومعاملتها مع بعض المواد النانوية ” حضر جانباً منها السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم والسيد المعاون العلمي والسيد رئيس قسم الكيمياء وعدد من تدريسي وطلبة القسم .تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( سرى محمد محي الدين ملا حسن) من قسم الكيمياء / فرع الكيمياء الفيزياوية دراسة ثلاثة أجزاء و على النحو الآتي :الجزء الأول : تضمن قياس دراسة السلوك الفولتامتري للـ (TRF)على سطح قطب (BGrE) باستخدام تقنية الفولتامتري الحلقي (CV), تم تطوير المتحسس من خلال البلمرة الكهروكيميائية للـ(TH) والحصول على أفضل متحسس لقياس (TRF) PTH /GrE,تم تعزيز المتحسس أعلاه من خلال وضع طبقة من أنابيب الكاربون النانوية متعددة الجدران MWCNTS لزيادة كفاءة القطب , كما تم أجراء تطبيقات عملية للقطب المحور (PTH/ MWCNTs/GrE) على المستحضرات الصيدلانية ,وتم تشخيص مواصفات السطح للمتحسس باستخدام المجهر الماسح الإلكتروني (SEM)..الجزء الثاني : تضمن قياس دراسة السلوك الفولتامتري (CAZ) على سطح قطب (BGrE) باستخدام تقنية الفولتامتري الحلقي (CV), تم تطوير المتحسس من خلال البلمرة الكهروكيميائية للـ (L-Serine) والحصول على أفضل متحسس لقياس (CAZ) (PSer/GrE),تم تعزيز المتحسس أعلاه من خلال وضع طبقة من أنابيب الكاربون النانوية متعددة الجدران MWCNTS لزيادة كفاءة القطب المحور , وكذلك تم أجراء تطبيقات عملية للقطب المحور (PSer / MWCNTs/GrE) على المستحضرات الصيدلانية ,تم تشخيص مواصفات السطح للمتحسس باستخدام المجهر الماسح الإلكتروني (SEM)..الجزء الثالث : فتضمن قياس دراسة السلوك الفولتامتري للـ(PRX),على سطح قطب (BGrE) باستخدام تقنية الفولتامتري الحلقي (CV), تم تطوير المتحسس من خلال تحضير متحسس حيوي معتمد على DNA لتقدير PRX والحصول على أفضل متحسس لقياس (PRX) (DNA/GrE), تم تعزيز المتحسس أعلاه من خلال وضع طبقة من جزيئات ثاني أوكسيد التيتانيوم النانوية TiO2NPS لزيادة كفاءة القطب المحور ,وكذلك تم أجراء تطبيقات عملية للقطب المحور ((DNA/TiO2NPS /GrE) على المستحضرات الصيدلانية ,وتم تشخيص مواصفات السطح للمتحسس باستخدام المجهر الماسح الإلكتروني (SEM)..ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتورة زاهدة أحمد نجم الجريسي و عضوية الأستاذ المساعد الدكتور صدام محمد أحمد المحمود والأستاذ المساعد الدكتور عمر عادل شريف الحيالي و بعضوية وإشراف المدرس الدكتورة إيمان عبد المنعم محمد صالح الجوادي .قدمت السيدة العميد كتاب شكر وتقدير للدكتور صدام محمد أحمد المحمود من كلية التربية للبنات / جامعة تكريت ؛ لتكبده عناء السفر وجهوده المبذولة في مناقشة الطالبة.شعبة الإعلام والعلاقات العامةالخميس 8 أيلول 2022