15 مارس، 2023

رسالة ماجستير تناقش دراسة كيموحيوية لانزيم هيدروكسي بيوتريت ديهيدروجينيز في مصل دم مرضى القلب

ناقش قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” دراسة كيموحيوية لانزيم هيدروكسي بيوتريت ديهيدروجينيز في مصل دم مرضى القلب ” يوم الأربعاء الموافق 15 آذار 2023.

حضر جانباً منها السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم و معاونيها للشؤون العلمية و الادارية و السيد رئيس القسم وعدد من تدريسي وطلبة الكلية .

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( إيمان عبد الكريم وعد ذنون ) من فرع الكيمياء الحياتية تحفيز أنزيم بيتا –هيدروكسي بيوتريت ديهيدروجينيز B-HBDH الاكسدة العكسية لمادة بيتا –هيدروكسي بيوتريت B-HB ذات الأهمية الحياتية الكبيرة والتي من أهمها إنتاج الطاقة الحياتية في الانسجة كالقلب والدماغ وذلك في حالة حدوث خلل في تزويد العضو أو النسيج بمصادر الطاقة أو بالكلوكوز.

أظهرت نتائج الدراسة أن فعالية أنزيم B-HBDH تزداد بشكل كبير في مصل دم الأشخاص المصابين بالذبحة الصدرية واحتشاء عضلة القلب، حيث تلعب مادة B-HB في هذه الحالة دوراً مهماً لتزويد القلب بالطاقة الحيوية اللازمة لعمله بأقل جهد ممكن للقلب أن يبذله.

كما لوحظ من خلال الدراسة ارتباط فعالية الانزيم B-HBDH مع عدد من المتغيرات الحياتية السريرية لدى المرضى المصابين بالذبحة الصدرية واحتشاء عضلة القلب.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المتمرس الدكتور نزار أحمد ناجي عبد من جامعة تكريت وعضوية كل من الأستاذ الدكتورة ذكرى علي فتحي علوش و الأستاذ المساعد الدكتورة صفاء عبد العزيز أمين ، وبإشراف وعضوية المدرس الدكتور محمود أحمد محمد فخري.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر