10 سبتمبر، 2024

رسالة ماجستير تناقش دراسة كيموحيوية لأنزيم سيرين بروتيز وبعض المتغيرات الحياتية في مرضى الفشل الكلوي

ناقش قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” دراسة كيموحيوية لأنزيم سيرين بروتيز وبعض المتغيرات الحياتية في مرضى الفشل الكلوي ” ، يوم الثلاثاء الموافق 10 ايلول 2024.

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (عثمان خالد مجيد الصواف) في قسم الكيمياء تقدير فعالية أنزيم سيرين بروتيز في مصل دم أشخاص مصابين بالفشل الكلوي واشخاص اصحاء ظاهريا، إضافة الى قياس عدد من المتغيرات الحياتية في مصل دم مجموعتي المرضى والاصحاء، وكذلك عزل انزيم سيرين بروتيز من مصل دم شخص سليم ظاهريا باستخدام طرق الفصل المختلفة.

هدفت الرسالة الى ايجاد فعالية أنزيم سيرين بروتيز في مصل دم الأشخاص المصابين بمرض الفشل الكلوي والاصحاء والمقارنة بينهما فضلا عن دراسة تاثير كل من العمر والجنس والتدخين ومنسب كتلة الجسم . وايجاد علاقة فعالية أنزيم سيرين بروتيز مع المتغيرات الكيموحيوية المقاسة في مصل دم مجموعة الأصحاء وكذلك في مجموعة مرضى الفشل الكلوي. إضافة الى عزل وتنقية أنزيم سيرين بروتيز من بلازما الدم باستخدام التقنيات الحياتية المختلفة ، وايجاد الوزن الجزيئي التقريبي للانزيم باستخدام تقنيتي الترشيح الهلامي والهجرة الكهربائية الحاوية على الـ SDS.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتورة ليلى عبدالله مصطفى وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور هيثم لقمان شهاب والأستاذ المساعد الدكتورة صفاء عبد العزيز طه وبأشراف وعضوية المدرس الدكتور محمود احمد محمد فخري.

تمنياتنا لجميع اساتذتنا وطلبتنا الموفقية والنجاح والتألق الدائم

 

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الثلاثاء 10 أيلول 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر