25 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير تناقش رسوبية وخصائص تكوين بابا في حقل كركوك النفطي

 

ناقش قسم علوم الأرض في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” دراسة رسوبية والخصائص البتروفيزيائية لتكوين بابا في آبار مختارة من حقل كركوك النفطي شمال شرقي العراق” يوم الخميس الموافق 24 آب ٢٠٢٣ ، حضر جانباً منها السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم و السيد معاون العميد للشؤون العلمية الدكتور محمد صبحي الجادر و السيد رئيس القسم وعدد من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا .

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( رانيا تحسين سمو ) دراسة لتتابعات تكوين بابا (Middle -Late Oligocene) من الناحية الرسوبية والبتروفيزيائية ضمن بئرين في حقل كركوك النفطي ( شمال شرقي العراق) من قبة بابا .

بينت الدراسة أن صخور التكوين تتألف من الحجر الجيري الصلب بني اللون والحجر الجيري المتدلمت الحاوي على العديد من أصداف الفورامنيفرا ( القاعية والطافية) مثل المليوليد واصداف متحجرات النيوميولايت والليبيدوسايكلينا وشوكيات الجلد والبرايوزوا والطحالب ، وهذه الصخور تعرضت الى العديد من العمليات التحويرية مثل عملية الدلمتة والتضاغط والسمنتة والاذابة وإعادة التشكل .

كما درست صخور تتابعات تكوين بابا سحنيا وتبين أنها تتكون من ثلاث سحنات رئيسية والتي قسمت بدورها الى (11) سحنة ثانوية والتي عكست ترسيب التكوين ضمن البيئة المقيدة والبحر المفتوح للمنحدر الداخلي .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور رافع إبراهيم عبدالله الحميدي وعضوية كلا من الأستاذ المساعد الدكتور فلاح عبد محمد المعماري ، و المدرس الدكتور محمد علي مال الله الراشدي من كلية هندسة النفط والتعدين ، وبإشراف وعضوية كلا من الأستاذ الدكتور زيد عبدالوهاب ملك العباسي والأستاذ المساعد الدكتور بشار عزيز محمود الجريسي .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر