21 أغسطس، 2024

رسالة ماجستير تناقش ” عزل إنزيم مثيونين سلفوكسايد ردكتيز من مصل الدم ودراسته لدى مرضى الأمراض العصبية “

ناقش قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة “عزل إنزيم مثيونين سلفوكسايد ردكتيز من مصل الدم ودراسته لدى مرضى الأمراض العصبية” يوم الأربعاء الموافق 21 آب 2024، حضر جانبا منها المساعد العلمي لرئيس الجامعة الأستاذ الدكتور منير طه البدراني المحترم والدكتورة هيام عادل إبراهيم الطائي المحترمة عميد الكلية وعدد من تدريسي الكلية.

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (عثمان قصي عبدالحميد) من قسم الكيمياء دراسة عن حالتين مرضيتين وهما اضطراب طيف التوحد ومتلازمة داون واللذين لهما علاقة بإضطرابات النمو العصبي بجانب الإضطرابات السلوكية.

حيث تم ربط الانزيم مثيونين سلفوكسايد ردكتيز A بهذين المرضين وتم قياسه في مصل الدم فضلاً عن قياس الانزيمات التي تؤثر على مستويات النواقل العصبية في الدماغ مثل كلوتاميت ديكاربوكسيليز67 وكاتيكول أمين مثيل ترانسفيريز وغيرهما كما تم قياس مستوى بروتين عامل الشيخوخة-30 وبعض مركبات الاكسدة ومضادات الاكسدة عند هؤلاء المرضى.

وهدفت الرسالة إلى إيجاد علاقات بين المتغيرات المختارة ذو دلالة عند المرضى لمعرفة تأثر المستويات للمتغيرات وقد خرجت الدراسة بعلاقات مهمة بين الانزيم الرئيسي المذكور مع بعض انزيمات النقل العصبي ومركبات الاكسدة.

كما تم تنقية الانزيم الرئيسي من مصل الدم وتحديد الوزن الجزيئي له بتقنيات مختلفة ودراسة الظروف المثلى وتأثير بعض الأدوية على فعاليته.

ترأست لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة زينة عبدالمنعم محمد صالح وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة سكينة حسين رشيد, الأستاذ المساعد الدكتورة ليلاس فرحان بديوي وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور لؤي عبد علي الهلالي.

تمنياتنا لجميع اساتذتنا وطلبتنا دوام النجاح والتألق العلمي.

شعبة الاعلام والإتصال الحكومي