4 ديسمبر، 2022

رسالة ماجستير تناقش عزل الملتقم البكتيري الذي يصيب بكتريا الشيكلا

ناقش قسم علوم الحياة بكلية العلوم في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” عزل الملتقم البكتيري الذي يصيب بكتريا الشيكلا المعزولة من خروج الأطفال دون الخامسة من العمر ” يوم الأحد الموافق 4 كانون الأول 2022 .حضر جانباً منها السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم والسيد المعاون العلمي والسيد رئيس القسم وعدد من تدريسي القسم.تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب ( عباس هاشم محسن مرعي ) من فرع الأحياء المجهرية عدد من المحاور منها عزل بكتريا شيجلا سوني من خروج الأطفال وتشخيصها و دراسة مقاومة البكتريا المعزولة للمضادات الحيوية المختلفة و التحري المظهري والجزيئي عن انزيمات عوامل الضراوة التي تمتلكها هذه البكتريا و إنتاج انزيمات عوامل الضراوة على المستوى المظهري والجزيئي .بينت النتائج امتلاك عزلات بكتريا شيكلا سوني انزيمات الضراوة المختلفة وتبين امتلاك العزلات المنتخبة لمعظم الجينات المشفرة لانزيمات الضراوة.ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المتمرس الدكتورة باسمة أحمد عبدالله ، وعضوية كل من الأستاذ الدكتورة فاطمة عبودي علي من كلية العلوم الصحية / جامعة هولير الطبية والأستاذ المساعد الدكتورة رغدة نواف جرجيس وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتور أنمار أحمد داؤود الطائي.شعبة الإعلام والعلاقات العامةالأحد 4 كانون الأول 2022