30 أغسطس، 2021

رسالة ماجستير تناقش عزل بكتريا العقد الجذرية لنبات الحلبة وتشخيصها والتحول الوراثي لأنواع بكتيرية أخرى

ناقشت كلية العلوم في جامعة الموصل يوم الاثنين الموافق 30 آب 2021 رسالة الماجستير الموسومة ” دراسة جزيئية لبكتريا العقد الجذرية لنبات الحلبة Trigonella foenum-graecum L ونقل بلازميداتها إلى بكتريا Escherichia coli و Agrobacterium tumefaciens والتحري عن كفاءتهم في تكوين العلاقة التكافلية مع نبات البرسيم” حضرت جانباً منها الأستاذ المساعد الدكتورة هيام عادل الطائي عميد الكلية والسادة معاوني الكلية .تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب ( زيد تحسين علي ) من علوم الحياة عزل البكتريا من العقد الجذرية لنباتات الحلبة النامية في مدينة الموصل / حي النجار وتشخيصها وإجراء التحول الوراثي لبكتريا Escherichia coli و Agrobacterium tumefaciens بنقل بلازميدات البكتريا المعزولة اليهم . وامكانية نجاح العلاقة التكافلية مع نباتي الحلبة والبرسيم والتحري جزيئيا عن جين nif H المشفر لاحد مكونات انزيم النيتروجينيز والمسؤول عن تثبيت النيتروجين الجوي.نتائج الدراسة :تمكن الطالب من عزل البكتريا من العقد الجذرية للحلبة وتسجيلها كسلالة جديدة لاول مرة في بنك الجينات ضمن NCBI باسم Microbacterium sp. AJ-Z كما نجحت الدراسة في احداث التحول الوراثي لكل من Escherichia coli و Agrobacterium tumefaciens وكفاءتها في تجاوز التخصص الوظيفي وتكوين علاقة تكافلية مع نباتي الحلبة البرسيم بالاضافة الى نجاح عملية تثبيت النيتروجين. اوصت الدراسة :- اختبار قدرة بكتريا Microbacterium ، بكتريا Escherichia coli المقترنة و Agrobacterium tumefaciens المقترنةعلى إقامة علاقة تكافلية وتثبيت النيتروجين مع انواع بقولية أخرى والتحري جزيئيا عن جميع جينات التكافلتألفت لجنة المناقشة من السادة:1- أ.م.د. رائد سالم الصفار/ كلية العلوم / جامعة الموصل/ رئيساً .٢- أ.م.د. شفاء مهدي صالح/ كلية التربية للعلوم الصرفة/ جامعة الموصل/ عضواً .٣- أ.م.د. حكمت مصطفى مسيب/ كلية العلوم والصحة/ جامعة كويا/ عضواً .٤- أ.د. أمجد عبد الهادي محمد/ كلية العلوم/ جامعة الموصل/ عضواً و مشرفاً .قدمت السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ المساعد الدكتورة هيام عادل الطائي كتاب شكر وتقدير للدكتور حكمت مصطفى لتحمله عناء السفر وحضور المناقشة.