1 ديسمبر، 2021

رسالة ماجستير تناقش عزل وتشخيص بكتيريا Serratia من مصادر سريرية

ناقشت كلية العلوم في جامعة الموصل يوم الأربعاء الموافق 1 كانون الأول 2021 رسالة الماجستير الموسومة “عزل وتشخيص بكتيريا Serratia من مصادر سريرية “حضر جانباً منها الأستاذ المساعد الدكتورة هيام عادل الطائي عميد الكلية والسيد المعاون العلمي والسيد عميد كلية الزراعة والغابات الأستاذ الدكتور محمد يونس العلاف والسادة معاونيه وعدداً من تدريسي الكلية.تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( ايناس منير عبد المجيد ) في فرع الاحياء المجهرية جمع عينات من مرضى المسالك البولية في مدينة الموصل وتم التحري عن بكتريا Serratia spp وتم الحصول على نوعين هما S. fonticola و S. odorifera وشخصت بطرق التشخيص المختلفة التقليدية وبواسطة الفحوصات الكيموحيوية وايضا بواسطة Advanced Bacterial Identification Soft ware وتأكيد التشخيص بجهاز الفايتك. وعلى المستوى الجزيئي وتم تحديد المضادات المناسبة لعلاج الاصابة بهذه البكتريا .كما درست أيضا تأثير المستخلصات النباتية (الشاي الاخضر والبروكلي ) وتكوين الاغشية الحيوية على النمو وشخصت بعض عوامل الضراوة التي تمتلكها بالطرق الجزيئية هذه البكتريا.هدفت الدراسة الى :

• الكشف عن المضادات الحيوية الحساسة لهذين النوعين لتحديد الدواء المناسب لاستخدامه في العلاج
  • دراسة التأثير التثبيطي للمركبات الموجودة في المستخلصات النباتية على نمو البكتريا ومقاومتها للمضادات ودراسة التأثير التأزري للمضادات مع هذه المستخلصات وايضا دراسة التأثير التثبيطي لهذه المواد على تكوين البايوفلم والكشف الجزيئي لبعض عوامل الضراوة التي تمتلكها هذه البكتريا.ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور محمود خلف صالح حلو وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور انمار احمد الطائي والمدرس الدكتورة خنساء يونس الطائي وبأشراف وعضوية المدرس الدكتور أوس ابراهيم سليمان.قدمت السيدة عميد الكلية كتاب شكر للأستاذ المساعد الدكتور محمود خلف صالح حلو من كلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة تكريت لتكبده عناء السفر و ترأسه لجنة المناقشة .