13 مارس، 2023

رسالة ماجستير تناقش عزل وتوصيف وراثي للبكتريا المحللة للبايفينايل من مصادر مختلفة

ناقش قسم علوم الحياة بكلية العلوم في جامعة الموصل رسالة ماجستير بعنوان “عزل وتوصيف وراثي للبكتريا المحللة للبايفينايل من مصادر مختلفة من مدينة الموصل “يوم الاثنين الموافق 13 آذار 2023.

حضر جانباً منها السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور منير سالم طه والسيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم والسادة معاوني العميد والسيد رئيس القسم وعدد من تدريسي وطلبة الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (رغدة محمد صبحي طه) من فرع الأحياء المجهرية عدة محاور منها :

المحور الأول : عزل وتشخيص جزيئي للبكتريا التي لها القدرة على تحليل المركب الاروماتي ثنائي الفينيل Biphenyl من عينات تربة تم جمعها من مصادر مختلفة في محافظة نينوى.

المحور الثاني : تحديد معدل النمو للعزلات المحللة للـBiphenyl قيد الدراسة من خلال تنميتهم بشكل منفصل على وسط DSMZ السائل الحاوي على البايفينايل كمصدر وحيد للكاربون.

المحور الثالث : اثبات قابلية هذه العزلات على تحليل مركب البايفينايل جزيئيا باستخدام ستة ازواج مختلفة من البوادئ استهدفت عزل المورثات المسؤولة عن تحليل الـ Biphenyl باستخدام تقنية الـ PCR في العزلات قيد الدراسة والداخلة في المسار الايضي للتحلل. أوضحت نتائج الدراسة تواجد المورثات الخاصة بالتحلل بنسب مختلفة في العزلات قيد الدراسة.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور إسراء غانم السماك رئيسا وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور توفيق بشير محمد سلمان والأستاذ المساعد الدكتور مهدي صالح عبد الرحمن من جامعة دهوك وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور ريان مازن فيصل.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر