27 يونيو، 2024

رسالة ماجستير تناقش عزل ودراسة جزيئية للبكتريا المتعايشة في أوراق نبات Ardisia crenata

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة:

“عزل ودراسة جزيئية للبكتريا المتعايشة في أوراق النبات Ardisia crenata ودورها في البناء الحيوي لبعض المركبات الفعالة”  صباح يوم الخميس الموافق 27 حزيران 2024، وحضرت جانباً منها السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة (هيام عادل إبراهيم الطائي) المحترمة، والسادة معاونا العميد للشؤون العلمية والإدارية ورئيس القسم وعدد من تدريسي الكلية المحترمين.

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (جيهان خليل خضر أحمد الجرجري) عزل البكتريا من غدد أوراق وبذور الثمار الحمراء للنبات وتشخيصها بالطرق المجهرية والجزيئية، ومن ثم نقل بلازميداتها الحاوية على الجينات المسؤولة عن تثبيت النيتروجين الجوي إلى بكتريا Acinetobacter sp.strain AZS1 ومن ثم إستخدامها في تلقيح المجموعة الجذرية لنبات البرسيم وإثبات ذلك جزيئياً، وتكوين العقد الجذرية.

هدفت الرسالة إلى عزل البكتريا المتعايشة داخل الغدد الورقية ومن بذور الثمار الحمراء لنبات Ardisia crenata وتشخيصها بالطرق الكيموحيوية والمجهرية والجزيئية، والكشف عن كفاءة تقانة الإقتران في إنجاح عملية التحول الوراثي لبكتريا Acinetobacter sp.strain AZS1 وذلك بنقل بلازميدات النوعين من البكتريا المعزولتين من الغدد الورقية وبذور الثمار للنبات كل منها على حدى. وتشخيص النوعين من البكتريا الناتجتين من الإقتران جزيئياً بتقانة الـ PCR لإثبات التحول الوراثي، ومن ثم إختبار كفاءة الأنواع البكتيرية قيد الدراسة في تكوين العقد على المجموع الجذري والمجموع الخضري لنبات البرسيم Trifolium spp، وكذلك إمكانية إستخلاص وتقدير تركيز مركب Cyclic depsipeptide، FR900359 في مستخلصات عينات المجموع الخضري ذات المصادر المختلفة لنبات البرسيم المعامل مجموعها الجذري وبذورها بالبكتريتين المقترنتين بتقانة كروماتوكرافيا السائل العالي الأداء (HPLC).

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور (ريان مازن فيصل) وعضوية كُل من الأستاذ المساعد الدكتور (حكمت مصطفى مسيب) والمدرس الدكتورة (حلا مزهر يعقوب) وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور (أمجد عبدالهادي محمد) .

وقدمت السيدة العميد كتاب شُكر وتقدير إلى الأستاذ المساعد الدكتور (حكمت مصطفى مسيب) من كلية العلوم والصحة في جامعة كويه بأربيل لتجشمه عناء السفر ومشاركته في لجنة مناقشة.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي