12 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير تناقش علاقة بعض هرمونات النسيج الدهني مع بعض المعايير الفسيولوجية

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” علاقة بعض هرمونات النسيج الدهني مع بعض المعايير الفسيولوجية في النساء المصابات بتكيس المبايض ” يوم الثلاثاء الموافق 12 أيلول 2023 ، حضر جانباً منها السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم و السيد المعاون العلمي والسيد رئيس القسم وعدداً من تدريسي القسم وطلبة الدراسات العليا .

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( نور عماد يونس العطار ) في قسم علوم الحياة  من فرع علم الحيوان تقدير بعض هرمونات النسيج الدهني مثل هرمون Asprosin و  Betatrophin  بالاضافة لببتيد Kisspeptin في النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض البدينات وغير البدينات.

كما وتطرقت الدراسة الى بيان العلاقة بالاعتماد على معامل الارتباط بين هذه الهرمونات والهرمونات الأخرى ذات العلاقة بهذه المتلازمة مثل هرمون Insulin وهرمون FSH و LH بالإضافة لقياس سكر الدم ونسبة LH/FSH وقياس معدل كتلة الجسم لملاحظة تأثير دهون الجسم على زيادة او نقصان هذه الهرمونات الحيوية.

أظهرت النتائج ارتفاع معنوي في كل من هرمون Asprosin و Betatrophin بالاضافة لببتيد Kisspeptin في النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض البدينات بالإضافة لارتفاع ببتيد Kisspeptin في النساء المصابات بتكيس المبايض غير البدينات ايضاً.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتورة نجاح صبحي نايف وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبدالله سليمان والمدرس الدكتور ثائر محمد حسن وبإشراف المدرس الدكتورة عبير عطاالله عايد الحديدي

قدمت السيدة عميد الكلية كتاب شكر وتقدير للأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبدالله سليمان عميد كلية التربية الأساسية / جامعة الموصل لمشاركته في مناقشة الطالبة .

 

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الثلاثاء 12 أيلول 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر