6 فبراير، 2022

رسالة ماجستير تناقش فصل ودراسة المركبات الفعالة المستخلصة من أوراق الرند

ناقشت كلية العلوم في جامعة الموصل صباح يوم الأحد الموافق 6 شباط 2022 رسالة الماجستير الموسومة ” فصل ودراسة المركبات الفعالة المستخلصة من اوراق نبات الرند Laurus Nobilis وتأثيرها على حيوانات التجارب المصابة بمرض السكري ” حضر جانباً منها السيد المساعد العلمي لرئيس الجامعة الأستاذ الدكتور منير سالم طه و السيدة عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتورة هيام عادل إبراهيم وعدداً من تدريسي القسم .تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( أسر احسان عبدالله الأفندي ) من قسم الكيمياء عزل المركبات الفعالة من نبات الرند واستخلاصها ودراسة تأثيرها على الجرذان المصابة بداء السكري المستحدث بمادة الالوكسان وتم استخلاص الزيوت الفلافونويدات والتانينات في جهاز الاستخلاص في مراحل متتالية وباستخدام عدة مذيبات.استخدمت الدراسة 168 جرذا ذكرا بالغا أبيض اللون قسمت عشوائيا وبمعدل 6 جرذان لكل مجموعة لإجراء سبعة تجارب بينت تأثير المستخلصات الزيتية والمستخلص المائي الخام البارد والمغلي والراسب البروتيني البارد والمغلي لنبات الرند على بعض المتغيرات الكيمو حيوية المرتبطة بداء السكري فضلا عن تأثيرها على فعالية انزيمات الكبد .ترأس لجنة المناقشة أ.د. نزار أحمد ناجي وعضوية كلاً من أ.م.د. سراب داؤد سليمان وأ.م.د. سكينة حسين رشيد واشراف أ.م.د. صبا زكي العباجي .قدمت السيدة عميد الكلية كتاب شكر و تقدير للأستاذ الدكتور نزار أحمد ناجي من كلية العلوم / جامعة تكريت ، لتكبده عناء لسفر و ترأسه لجنة المناقشة .