4 يونيو، 2023

رسالة ماجستير تناقش كفاءة عمل محطة تصفية المياه في قضاء مخمور/العراق ومدى ملائمة انتاجيتها للشرب

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” كفاءة عمل محطة تصفية المياه في قضاء مخمور/ العراق ومدى ملائمة انتاجيتها للشرب ” يوم الأحد الموافق 4 حزيران 2023.

حضر جانباً منها السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم والسادة معاوني العميد وعدد من تدريسي القسم .

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب (سلمان خلف عداي عبدالله السبعاوي ) من فرع علم النبات عدة محاور منها دراسة جودة مياه نهر دجلة في موقع الدراسة ، ودراسة نوعية المياه في وحدات المحطة وشبكة الأنابيب الناقلة للمياه من خلال أخذ عينات من المناطق السكنية المزودة من المحطة ومعرفة مدى مطابقة المياه الناتجة من المحطة مع المواصفات العراقية والعالمية وتقييم أداء المحطة في تنقية المياه .

أظهرت النتائج أفضلية في الكفاءة بفارق قليل للجزء الأول من المحطة وأن المحطة غير الكفوءة في ازالة العكورة بسبب عمل المحطة بأعلى من طاقتها الانتاجية وظهور البكتيريا في المياه الواصلة الى المستهلكين بسبب وجود خلل فني في وحدات اضافة الشب والكلور وإن المياه كانت ممتازة حسب المؤشر الكندي للمياه.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور محمود إسماعيل محمد حسن الجبوري وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور سراج محمد عبدالله رسول والمدرس الدكتورة مي طه حامد أحمد الوتار وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور عبدالمنعم محمد علي حسين .

شعبة الإعلام والعلاقات العامة

الأحد 4 حزيران  2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر