6 يوليو، 2023

رسالة ماجستير في قسم الكيمياء عن وبائيات فيروس كوفيد-19 المصحوب بالأمراض المزمنة وعوامل الخطورة

ناقش قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” وبائيات فيروس كوفيد-19 المصحوب بالامراض المزمنة وعوامل الخطورة( السمنة ،العمر ، الجنس ) ودراسة علاقتها ببعض متغيرات الدم الكيموحيوية ” يوم الخميس الموافق 6 تموز 2023 ، حضر جانباً منها الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم عميد الكلية والمعاون العلمي الأستاذ المساعد الدكتور محمد صبحي الجادر ورئيس القسم الأستاذ الدكتور سالم جاسم وعدد من تدريسيي الكلية .

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب ( أحمد عبيد جاسم ) في فرع الكيمياء الحياتية ، شملت الدراسة على جزيئين :

الجزء الأول دراسة سريرية للمتغيرات الكيموحيوية بعدد 18 متغيرا شملت العديد من الانزيمات ومستويات الاكسدة ومضاداتها وغير ذلك بمصل الدم لدى مرضى كوفيد-19، لوحظ ان مستوى فعالية إنزيم اللاكتوبيروكسيديز (LP) له تاثير ايجابي على فيروس كوفيد-19 ودليل ذلك ارتفاع مستوياته عند شدة الإصابة لتقليل من حالة الالتهابات. ظهر ارتفاع ملحوظ في مستوى فعالية إنزيم LP لدى مرضى كوفيد-19 ومرضى كوفيد-19 المصابون بداء السكر والاعمار الكبيرة والأشخاص الذين يعانون من السمنة والمدخنين وانخفاض في فعالية إنزيم LP عن الاعمار الصغيرة وغير المدخنين وكذلك ممن أصيبوا اكثر من مرة بكوفيد-19 . لوحظ ان لنوع الجنس يلعب دورا مهما، اذ أظهرت النتائج ان مرض كوفيد-19 اشد وطأة على الذكور من الاناث وكذلك نسبة الوفيات في الذكور اكبر بمرتين مما عليه في الاناث. وان المرضى الذين يعانون من السمنة تحصل لديهم مضاعفات شديدة والشفاء من كوفيد يحتاج مدة أطول من الأشخاص الطبيعيين.

اما الجزء الثاني من الدراسة فتضمن عملية عزل وتنقية انزيم اللاكتوبيروكسيديز (LP) كونه يعمل كمضاد ضد الفيروسات والبكتريا من مصل دم الاصحاء بواسطة تقنية كراموتوغرافيا الترشيح الهلامي باستخدام عمودين من نوع سيفادكس G-50 و G-100 ودراسة تاثير بعض المواد الكيمياوية والأدوية على فعالية الانزيم حيث استتنتج انه بإمكانية استخدام انزيم اللاكتوبيروكسيديز في معالجة الإصابة بكوفيد-19 وتقليل شدة الاعراض من خلال دراسة المتغيرات المختارة للدراسة، وايضا امكانية استخدام إنزيم LP بوصفه علامة دالةً على حالة الوضع الصحي لدى مرضى كوفيد-19.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتورة ليلى عبد الله مصطفى وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور ة سكينة حسين رشيد و الاستاذ المساعد الدكتورة انتصار غانم طه ، وباشراف وعضوية الاستاذ الدكتور لؤي عبد علي الهلالي.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الخميس 6 تموز 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر