15 مايو، 2023

رسالة ماجستير في كلية العلوم تناقش التحري المظهري والجزيئي عن البكتريا المحبة للدم من إصابات الجهاز التنفسي

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” التحري المظهري والجزيئي عن البكتريا المحبة للدم من إصابات الجهاز التنفسي ” .  يوم الإثنين الموافق 15 أيار 2023.

تراس لجنتها السيدة العميد الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم و حضر جانباً منها معاونيها للشؤون العلمية و الادارية و السيد رئيس القسم و عدد من تدريسي الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( زينة هشام جاسم الدباغ )  من فرع الأحياء المجهرية عدة محاور تضمنت عزل وتشخيص البكتريا المحبة للدم المسببة لإصابات الجهاز التنفسي العلوي والسفلي باستخدام التشخيص المظهري المعتمد على الاختبارات الكيموحيوية الخاصة بالبكتريا الصعبة الإنماء ، إضافة إلى التشخيص الجزيئي باستخدام تقنية الpcr  للتحري عن ثلاث جينات خاصة بالتشخيص والتحري عن جين عامل الضراوة الكبسول.

هدفت الدراسة كذلك الى التحري عن قدرة العزلات على إنتاج الغشاء الحيوي وتحديد مدى مقاومه تجاه المضادات الحيوية القياسية وتأثير بعض المستخلصات النباتية للحمضيات على نمو البكتريا ومحاولة دراسة كفاءة افضل وسط سائل لحفظ وتنشيط البكتيريا .

أظهرت النتائج عزل بكتريا Haemophilus influenzae بنسبة 10% من إصابات الجهاز التنفسي المختلفة، تم تسجيل سلالتين محليتين جديدين من البكتريا Haemophilus influenzae في بنك الجينات العالمي، كما بينت الدراسة قدرة مستخلص الليمون الحامض ونمو البصرة على تثبيط نمو البكتريا .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم عميد كلية العلوم وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور محمود زكي الحسو والأستاذ المساعد منى محمد عصام و عضوية وإشراف الأستاذ المساعد الدكتور شاكر غازي جرجيس المولى.

شعبة الإعلام والعلاقات العامة