2 أغسطس، 2024

عمادة كلية العلوم تجهز المختبر المركزي لكلية العلوم بجهاز مطياف الإمتصاص الذري من الطراز الحديث:

بدعمٍ وتوجيهٍ من لدن السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور (قصي كمال الدين الأحمدي) المحترم، برفد كليات جامعتنا الحبيبة بأحدث الأجهزة العلمية، وبمتابعة وإشراف السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة (هيام عادل إبراهيم الطائي) المحترمة، تم تجهيز المختبر المركزي لكليتنا يوم الخميس الموافق 25 تموز 2024 بجهاز مطياف الإمتصاص الذري (Atomic absorption spectrophotometer)، من قبل عمادة كلية العلوم.

#_التعريف:

هو جهاز يقوم بتحليل المعادن مثل الصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم والرصاص والنحاس والزئبق… الخ في العينات، حيث يقوم بالتعرف وجودها من عدمه، بالإضافة إلى كمياتها.

#_المبدأ:

يعتمد هذا الجهاز على مبدأ الإمتصاص الذري اللهبي، ويعمل على فحص أطوال موجات الفوتونات الممتصة أثناء إثارة ذرات العناصر.

#الشروط:

من شروط التحليل لهذا الجهاز وجود محاليل قياسية تحتوي على العناصر المراد الكشف عنها بكميات معروفة حتى يتسنى للجهاز تقدير نسبة العينة، إضافة إلى مصادر ضوئية، حيث أن لكل معدن مصدر ضوئي خاص به.

#_الإستخدامات:

يستخدم هذا الجهاز في التقدير الكيفي والكمي للمعادن بتراكيز متناهية في الصغر تصل إلى جزء من المليون، وجزء من البليون، حيث يستخدم الجهاز في تقدير المعادن في العديد من المجالات والتخصصات البيئيةالمختلفة، العلمية والطبية والصناعية والزراعية وغيرها من المجالات، وأهمها:

  1. تحديد الخطوط الطيفية للمواد المستخدمة في علم المعادن.
  2. الصناعات الدوائية.
  3. دراسة العناصر متعددة الأبعاد.
  4. دراسة هياكل الذرات والجزيئات.
  5. إيجاد المكونات في مادة لها تركيب كيميائي غير معروف.

تمنياتنا لكليتنا الحبيبة دوام الموفقية والإزدهار والرقي.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الجمعة 2 آب 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر