19 أغسطس، 2024

فيروس جدري القرود Monkeypox

يعد جدري القرود (Monkeypox Virus) فيروس ينتمي إلى عائلة الفيروسات الجدرية (Poxviridae). تم اكتشافه لأول مرة في عام 1959.

صفات الفيروس : فيروس جدري القرود مشابه جدًا لفيروس الجدري البشري من حيث الشكل والتكوين الجيني، لكنه أقل فتكًا. يتميز الفيروس بحمض نووي مزدوج من نوع DNA

أعراض المرض : تبدأ أعراض جدري القرود عادةً بفترة حضانة تتراوح من 5 إلى 21 يومًا. بعد ذلك، تبدأ الأعراض المبكرة التي تشبه أعراض الإنفلونزا، مثل :

1- الحمى .

2- الصداع الشديد .

3- آلام العضلات .

4- تورم الغدد اللمفاوية .

5- الشعور بالتعب .

بعد يومين إلى ثلاثة أيام من ظهور الحمى، يبدأ الطفح الجلدي بالظهور، ويبدأ عادةً على الوجه ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. يتطور الطفح الجلدي من بقع حمراء إلى بثور مملوءة بالسائل، ثم تتقرح وتتحول إلى قشور تسقط في النهاية. تستمر الأعراض عادةً لمدة 2 إلى 4 أسابيع.

طرق انتقال الفيروس : ينتقل فيروس جدري القرود بعدة طرق :-

1-  الاتصال المباشر مع حيوانات مصابة : من خلال عضات الحيوانات أو ملامسة سوائل الجسم المصابة، سواء كانت دمًا، لعابًا، أو إفرازات الجهاز التنفسي.

2- الانتقال من إنسان إلى آخر: ينتقل الفيروس عن طريق ملامسة سوائل الجسم من شخص مصاب أو الاتصال المباشر بالبثور المفتوحة والطفح الجلدي. كما يمكن أن ينتقل الفيروس عبر الرذاذ التنفسي في حالة الاتصال المباشر والقريب مع الشخص المصاب.

3- ملامسة الأشياء الملوثة: مثل الأدوات المنزلية، الملابس، أو الأغطية التي لامست سوائل الجسم أو البثور المفتوحة لشخص مصاب.

تمنياتنا للجميع بالصحة والسلامة

شعبة الأعلام والإتصال الحكومي

الاثنين 19 آب 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر