15 مارس، 2023

قسم الفيزياء الطبية ينظم دورة علمية بعنوان ” استخدام التقنيات الفيزيائية الحديثة في تطبيقات الفيزياء الطبية  “

برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي وبإشراف السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم اختتمت في قسم الفيزياء الطبية الدورة العلمية الإكترونية الموسومة ” استخدام التقنيات الفيزيائية الحديثة في تطبيقات الفيزياء الطبية ”  بالاشتراك مع جامعة البصرة/طب الأسنان  ضمن نشاطات التعليم المستمر للفترة من 12 – 14 أذار ٢٠٢٣ .

القى أ.م.د. قصي خطاب عمر الدليمي في يومها الأول محاضرة عن التقنيات الحديثة المستخدمة في تطبيقات الفيزياء الطبية  ومنها استخدام المجاهر الحديثة في الجراحة خصوصاً في تطبيقات علاج العين والقلب والحصة والكلى واستخدم في هذا المجال مجهر ريسان700 فضلا عن استخدام الروبورتات الالكترونية وهي بحجم المايكرون في عمليات الجسم كافة من نقل الدواء ومكافحة الخلايا السرطانية ونقل المعلومات والبيانات عن فعاليات الجسم فضلاعن اجراء عمليات تدمير الدهون في الاوعية الدموية .

أما في اليوم الثاني القى أ.م.د. علي طه ياسين من كلية طب الأسنان جامعة البصرة محاضرة عن الأمراض السرطانية والتي تعد مشكلة صحية عامة خطيرة في جميع أنحاء العالم ، ونظرًا للتطور السريع لعلم النانو والأداء المتميز للمواد النانوية ، أصبحت تقنية النانو حلاً جديدًا للتغلب على عنق الزجاجة في علاج أمراض السرطان.

و في اليوم الثالث والأخير تطرّق الدكتور محمود أحمد محمد فخري  الى استخدام التقنيات الحديثة في أجهزة الاستشعار الحيوية والتي تستخدم مواد حياتية أو مركبات خلوية؛ للكشف والاستشعار عن العديد من المركبات الحياتية ذات الأهمية الكبيرة كاليوريا والكلوكوز والكشف عن المواد الوراثية او الكشف عن السموم في الأغذية .

وقد حضر الدورة عدد كبير من تدريسي القسم والكلية  و أساتذة من  جامعة الموصل والجامعات العراقية  .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر