4 أبريل، 2023

كلية العلوم تسجل براءة الاختراع الثامنة و الستون في تأريخها

ضمن محفل الانجازات العلمية في كلية العلوم وفي قسم الكيمياء ، سجل كل الأستاذ الدكتور أسعد فيصل خطاب و المدرس صبا حازم صديق براءة اختراع جديدة بعنوان ” طريقة سريعة لإنتاج خشب مقاوم للاحتراق من تدوير نشارة الخشب” بالاشتراك مع كل من الأستاذ الدكتور محمد حمزة دحام من كلية المستقبل الجامعة الأهلية و المدرس المساعد حيدر إبراهيم حامد من المديرية العامة لتربية محافظة نينوى.
تناول موضوع البراءة اعادة تصنيع الخشب من نشارته الناعمة باستعمال نسب مختلفة من مادة الريسول كمادة لاصقة وباستخدام فرن المايكرويف المنزلي لاكمال التصلب .
طور هذا الخشب لأجل تحسين مقاومته للاحتراق عن طريق مزج النشارة مع مركبات الفوسفازين الحلقي المطورة وبنسب مختلفة (1-5%) كمواد مثبطة للحريق, حيث تم تحضير ثلاث انواع من مركبات الازو الاروماتية والحاوية على عدد كبير من ذرات الكلور في مواقع تعويضية مختلفة على الحلقة الاروماتية. ربطت مركبات الازو الجديدة كيميائيا مع الفوسفازين الحلقي ثم مزجت مع خليط نشارة الخشب والريسول وبنسب مختلفة للحصول على نماذج من الخشب الحاوية على مثبطات للحريق. ابدت جميع النماذج كفاءة عالية لمقاومة الاحتراق والقابلية للانطفاء ذاتيا بعد حرقها.
أسرة كلية العلوم ممثلة بالسيدة العميد الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم تقدم خالص تهانيها و تبريكاتها للباحثين على جهدهم العلمي و انجازهم الجديد ، متمنية لهم مزيداً من التألق و التميز و العطاء.

الف مبارك

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر