1 يونيو، 2023

كلية العلوم تنظم ندوة علمية عن استخدام مادة الكرافين في تطوير مزارع الالواح الشمسية

برعاية كريمة من لدن الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي رئيس جامعة الموصل وبإشراف السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم ، نظّم قسم الفيزياء في كليتنا ندوته العلمية الموسومة ( استخدام مادة الكرافين في تطوير مزارع الالواح الشمسية ) وذلك صباح يوم الأربعاء الموافق 31 من أيار  2023 في رحاب قاعة الدكتور فاروق العمري (رحمه الله ) .

حضرها الأستاذ الدكتور محمد نوري عبد ربو رئيس لجنة الطاقة والكهرباء في البرلمان كذلك حضرها ممثل السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور وحيد محمود الابراهيمي مساعد رئيس جامعة الموصل للشؤون الادارية ، بالإضافة الى ممثلو مجلس أسر وعوائل الموصل وعدد من الشخصيات الاكاديمية و الامنية و العسكرية إضافة الى السادة أعضاء مجلس الكلية و جمع غفير من تدريسي وطلبة الكلية .

القى الأستاذ الدكتور ليث محمد سعدون كلمة عن أهمية مادة  الكرافين في صنع الخلايا الشمسية عالية الفعالية، وأقل سماكة وأخف وزناً بآلاف المرات من المواد التي تعتمد على السيليكون ، و اشتملت على ثلاث محاضرات  :

  • القى المحاضرة الأولى المدرس الدكتور أحمد منير سهيل ووضح فيها اعتبار الألواح الشمسية السيلكونية مثال على الطاقات المتجددة .
  • المحاضرة الثانية القتها المدرس الدكتورة هدى محمد منير حيث أوضحت فيها الهدف في هذا العمل هو تقديم مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية في جامعة الموصل وفي محافظة نينوى بالاعتماد على مزرعة الخلايا الشمسية.
  • أما المحاضرة الثالثة فقد القاها المدرس الدكتور محمد محمود تطرق فيها الى أن المنظومات الشمسية هي أفضل الطرق للحصول على طاقة كهربائية كافية لسد الاحتياجات على المستوى العام والخاص .

وفي ختام الندوة أوصى الباحثين بما يلي :

  • المباشرة باعتماد منظومات الخلايا الشمسية في الأحياء السكنية .
  • البدء بمشروع علمي لتطوير الخلايا الشمسية كفاءة كمشروع وطني وتثقيفي بيئي .
  • نوصي بأنشاء مصنع حديث لإنتاج الخلايا الشمسية في نينوى .
  • دعم المشاريع الزراعية بالخلايا الشمسية .
  • دعم الجامعات والمراكز البحثية بالأجهزة المطلوبة لاستمرار البحوث في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة وتطويرها لمرحلة الانتاج والتصنيع .

 

شعبة الإعلام والعلاقات العامة

الخميس 1 حزيران 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر