14 يوليو، 2022

مشهد الانجازات العلمية في كلية العلوم

ضمن مشهد الانجازات العلمية في كلية العلوم ، سجل قسم علوم الحياة بكليتنا نمطاً وراثياً جديداً لجرثومة Streptococcus pneumoniae المعزولة من القشع في بنك الجينات العالمي في أمريكا NCBI. الانجاز العلمي الذي حُقق في دراسة علمية لطالبة الماجستير رؤى عامر ثامر و بإشراف الأستاذ الدكتورة أميرة محمود محمد الراوي من فرع الأحياء المجهرية سُجل بأسم :RoAm-IRAQ-1RoAm-IRAQ-2تحت الرقم ON641877.1و ON641878.1عنيت الدراسة بالتشخيص الجزيئي للجين المسؤول عن التشفير لإنتاج النيمولايسين pneumolysin (ply) وتحديد التسلسل التتابعي للجين بطريقة سانكر للعزلة RoAm-IRAQ-1، بالاضافة إلى ذلك تشخيص الجين المسؤول عن التشفير لإنتاج الهيمولايسن Hemolysin III(Hlys) وتحديد تسلسله التتابعي بطريقة سانكر للعزلة RoAm-IRAQ-2 مما اظهر وجود طفرات على مستوى النيوكليوتيدات والاحماض الامينية لكلا العزلتين بالمقارنة مع العزلات العالمية.بدورها تتقدم أسرة كلية العلوم ممثلة بالسيدة العميد الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم بأجمل و أرق عبارات التهاني للباحثين بمناسبة هذا التألق العلمي الذي يضاف الى اسهامات الكلية في سماء البحث العلمي ، راجية لهما مزيداً من التقدم و العطاء.