30 مارس، 2024

مشهد الحلقات الدراسية في كلية العلوم

ضمن مشهد الحلقات الدراسية في كليتنا ، القيت يوم الإثنين الموافق 25 آذار 2024 في قسم الكيمياء حلقتين دراسيتين لطلبة الدراسات العليا وعلى قاعة المناقشات وكما يلي:

  • طالب الدكتوراه (أحمد عبدالستار داؤود) باختصاص الكيمياء اللاعضوية عن اطروحته الموسومة ” تحضير بعض معقدات العناصر الإنتقالية مع قواعد شيف المشتقة من بعض الفلوروكوينولونات – تشخيصها بواسطة التقنيات الفيزوكيميائية ودراسة فعاليتها الحيوية” بإشراف: أ. م. د. (خنساء شاكر النعمة) .

حيث تناولت الحلقة تحضير عدد من ليكاندات قواعد شيف المشتقة من بعض المضادات الحيوية وبمسارين مختلفين ومن ثم تحضير معقداتها مع بعض العناصر الإنتقالية ثنائية التكافؤ وتشخيصها بتقنيات مختلفة فضلاً عن تقييم فعاليتها ضد أنواع من البكتريا.

  • طالبة الدكتوراه (شيماء خلف محمد) باختصاص الكيمياء العضوية عن أطروحتها الموسومة ” ألفا – أمينو آزول / آزين كوحدة بنائية أساسية في تحضير مركبات حلقية غير متجانسة متنوعة عبر طرائق تحضير سهلة وانتقائية ” بإشراف: أ. د. (شيماء خزعل يونس العزاوي) .

حيث تناولت الحلقة تحضير مركبات الفا – أمينو آزول / آزين كوحدة بنائية أساسية وإدخالها في تفاعلات متعددة المكون ذو الخطوة الواحدة بإستخدام تقنيات الكيمياء الخضراء للحصول على مركبات حلقية غير متجانسة جديدة ودراستها طيفياً وكيميائياً.

تمنياتنا لجميع أساتذتنا وطلبتنا دوام الموفقية والنجاح.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

السبت 30 آذار 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر