11 ديسمبر، 2025
مناقشـةُ أُطروحـة دكتـوراه في قِسـمِ الكيميـاءِ بكُليَّـــةِ العلـــوم

نوقِشَـتْ في قسـم الكيمياء بكلية العلوم اليوم الخميس الموافق 11 كانـون الأول 2025، أطروحـة الدكتـوراه التـي تقدمت بها الطالبة (شهـلاء شفيـق رزوقـي) والموسومة “تقييم الدور الفسيولوجي لسكليروستين في مرضى القلب التاجي”، بحضور السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم المحترمة، والسادة معاوني العميد الإداري والعلمي والسيد رئيس قسم الكيمياء الأستـاذ المساعـد الدكتـور فـراس أحمـد ذنّـون المُحترم وعدد من تدريسي الكلية الأفاضل.
وتألّفت لجنة المناقشة من السادة أ. د. فاضل جواد ال طعمة (رئيساً) و أ. د. منى حسين علي (عضواً) و أ. م. د. محمد بحري حسن (عضواً) و أ. م. د. جهان عبد الوهاب محمد (عضواً) و أ. م. د. إحسان حسن طه (عضواً)، وبإشراف أ. د. ذكرى علي علوش.
تناولت الأطروحة دراسة بروتين Sclerostin لدى مرضى الشريان التاجي من خلال ثلاثة محاور رئيسية:
المحور السريري، وتضمن جمع عينات دم من 160 حالة من كلا الجنسين، منها 80 حالة مصابة بمرض القلب التاجي المستقر و80 شخصاً سليماً كمجموعة ضابطة. وتم قياس تركيز بروتين sclerostin في كلتا المجموعتين، وأظهرت النتائج انخفاضاً معنوياً في تركيز السكليروستين في مصل دم المرضى مقارنةً بالمجموعة السليمة، بالإضافة إلى السكليروستين، تم قياس 21 متغيراً كيموحيوياً قُسمت إلى أربع فئات: السيتوكينات من عائلة إنترلوكين-6، الواسمات القلبية، اختبارات دهون الدم، وحالات الإجهاد التأكسدي، وأظهرت النتائج ارتفاعًا معنويًا في السيتوكينات الثلاثة لدى المرضى مقارنةً بالأصحاء، كما لوحظت زيادة واضحة في الواسمات القلبية.
والجزء الثاني من الدراسة تضمن عزل وتنقية السكليروستين.
أما الجزء الثالث فقد استخدمت عينات دم كاملة للدراسة الجزيئية التي تضمنت تقدير مستوى التعبير الجيني للسكليروستين باستخدام تقنية qPCR، ودراسة أكثر تعدد النوكليوتيدات شيوعًا (SNP) rs17882143 (C/T) في جين SOST لدى المرضى والمجموعة الضابطة باستخدام تقنية TETRA ARMS-PCR، حيث أُجري استخلاص الحمض النووي DNA وفقًا للمنهجية التقليدية، وتم تقييم النقاء والتركيز باستخدام جهاز NanoDrop.
وفي ختام المناقشة، قدّمت السيدة عميد الكلية كتاب شكر وتقدير للأستاذ الدكتور فاضل جواد ال طعمة من كلية التقنيات الصحية والطبية/ جامعة المستقبل تثمينـاً لجهوده العلمية ومشاركته الفاعلة في مناقشة الأطروحة.
تهانينـا للطالبـة المتميزة بهذا الإنجاز وتمنِّياتَنـا لطلبتِنـا بالتَّوفيـقِ وبلـوغِ المراتـب العُليـا من العلـمِ والعطـاءِ
شُعبـةُ الإعـلام والاتِّصـالِ الحُكـومي
الخميس 11 كانـون الأوَّل 2025




