قسم الأدلة الجنائية – نبذة عن القسم

تأسس قسم الادلة الجنائية بجامعة الموصل في عام 2023 م

يعد علم الأدلة الجنائية أحد الفروع في العلوم الحديثة، فهو مجال واسع في مجالات المعرفة والقاعدة الأساسية للعلوم الجنائية التي تدخل في مجالات الحياة المتعددة.

وهو في نفس الوقت القاعدة المتينة لعلوم الصحة الحديثة ، كما يكشف علم الأدلة الجنائية عن الجرائم وتحقيق العدالة.. وعلى هذا الأساس فقد احتل علم الأدلة الجنائية أهمية كبيرة بين العلوم ، ودخل ميادين الداخلية والدفاع والصحة والتحليلات المختبرية.

تبنى قسم الأدلة الجنائية برنامجًا أكاديميًا جيدًا مطابقا لنظائره في جميع أنحاء العالم من خلال التركيز على الجوانب النظرية والعملية المتكاملة في مجال دراسة الأدلة الجنائية، و يطمح الى تحديث المناهج الدراسية باستمرار .

مدة الدراسة الجامعية في القسم أربع سنوا ت ؛ منذ لحظة استقبال طلاب السنة الأولى الذين يؤهلهم متوسط معدلاتهم من الثانوية للانضمام  إليها حتى تخرج طلاب السنة النهائية حيث يحصلو ن على درجة بكالوريوس في الأدلة الجنائية.

إدراكاً لدور الجامعة في تهيئة كوادر متخصصة في مجالات الأدلة الجنائية وبهدف الوصول إلى أعلى مستويات المعرفة والارتقاء بالفرد والمجتمع . فإن رؤية القسم تتجلى بأن يكون مكملاً لرسالة وأهداف كلية العلوم وخدمة المجتمع العراقي والتفاعل الدائم مع المستجدات في الحقل المعرفي وحرصه التام على العقول المجدة التي لا تعرف الملل ونقل الأفكار من الحقول الأكاديمية إلى المجالات التطبيقية وحل المشاكل التي تواجه بلدنا العزيز .