نبذة عن قسم علوم الحياة

تأسس قسم علوم الحياة بجامعة الموصل في عام 1964م ، يعد علم البيولوجي أحد الفروع  في العلوم الطبيعية الحديثة ، فهو مجال واسع في مجالات المعرفة الانسانية ويعد قاعدة أساسية لجميع العلوم التي تدرس الحياة وظواهرها المتعددة. وهو في نفس الوقت القاعدة المتينة لعلوم الصحة الحديثة ، كما يكشف علم الحياة عن الظواهر والعمليات الحيوية التي تحدث في الكائنات الحية ويساعد في تشخيص الأمراض وعلى هذا الأساس فقد احتل علم الحياة أهمية كبيرة بين العلوم ، ودخل ميادين الصحة والزراعة والصناعات الغذائية والتحليلات المختبرية والمعالجات البيئية.

تبنى قسم علوم الحياة برنامجًا أكاديميًا جيدًا مطابقا لنظائره في جميع أنحاء العالم من خلال التركيز على الجوانب النظرية والعملية المتكاملة في مجال دراسة علوم الحياة ، ويتم تحديث المناهج الدراسية باستمرار. مدة الدراسة الجامعية في القسم أربع سنوات ؛ منذ لحظة استقبال طلاب السنة الأولى الذين يؤهلهم متوسط معدلاتهم من الثانوية للانضمام إليها حتى تخرج طلاب السنة النهائية حيث يحصلون على درجة بكالوريوس في علوم الحياة.

بدأت دراسة الماجستير في قسم علوم الحياة سنة 1968 م وبدأت دراسة الدكتوراه سنة 1989 م.

إدراكاً لدور الجامعة في تهيئة كوادر متخصصة في مجالات علوم الحياة وبهدف الوصول إلى أعلى مستويات المعرفة والارتقاء بالفرد والمجتمع. فإن رؤية القسم تتجلى بأن يكون مكملاً لرسالة وأهداف كلية العلوم وخدمة المجتمع العراقي والتفاعل الدائم مع المستجدات في الحقل المعرفي وحرصه التام على العقول المجدة التي لا تعرف الملل ونقل الأفكار من الحقول الأكاديمية إلى المجالات التطبيقية وحل المشاكل التي تواجه بلدنا العزيز.