31 مارس، 2024

ورشة علمية عن الإستراتيجيات الصديقة للبيئة لتخليق الجسيمات النانوية

ضمن برامج التعليم المستمر ، أقيمت يوم الإثنين الموافق 25 آذار 2024 في قسم الكيمياء بكليتنا ورشة علمية بعنوان  ” الإستراتيجيات الصديقة للبيئة لتخليق الجسيمات النانوية ” على قاعة المؤتمرات في القسم .

القى محاضرتها كل من الأستاذ المساعد الدكتورة (آلاء محمد طيب حسين) والمدرس الدكتور (علاء حسين جليل) والمدرس الدكتور (صالح عويد عبود)، وقد حضرها عدد من أساتذة القسم وطلبتها.

تناولت الورشة بدايةً التعريف بالجسيمات النانوية وصفاتها الفريدة وطرق تخليقها، إذ تركز الإستراتيجيات الصديقة للبيئة لتخليق الجسيمات النانوية على إستخدام الموارد الطبيعية مثل النباتات والكائنات الحية كالبكتيريا والطحالب والبوليمرات الحيوية لإنتاج هذه الجسيمات بطريقة مستدامة وصديقة للبيئة، حيث توفر هذه الأساليب مزايا مثل إنخفاض السمية، فعالية التكلفة، والتوافق الحيوي مقارنةً بعمليات التخليق الكيميائي التقليدية. كما تم عرض بعض التحديات التي تواجه عملية تخليقها والتغلب عليها، إذ يجب أن يتم تحسين إنتاج جسيمات المعادن النانوية بإستخدام مواد خامة منخفضة التكلفة دائمة الخضرة وليست موسمية، بالإضافة إلى تبسيط عملية الإستخلاص من خلال إستخدام تكنولوجيا أو تقنيات بسيطة لأجل توفير الطاقة ومعالجة إستهلاكها، وأخيراً تم التأكيد على هذه الإتجاهات البحثية اللازم مراعاتها في المستقبل.

تمنياتنا لجميع أساتذتنا دوام الموفقية والنجاح والرقي.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الأحد 31 آذار 2024

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر