5 أبريل، 2023

ورشة عمل عن ” الأمراض البكتيرية التي تصيب الأسماك “

برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي وبإشراف السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم ، أقام قسم علوم الحياة في كليتنا ورشة عمل بعنوان ” الأمراض البكتيرية التي تصيب الأسماك ” وذلك صباح يوم الأربعاء الموافق 5 نيسان 2023 ، حضرها السيد رئيس القسم أ.م.د. رائد سالم الصفار وعدد من تدريسي وطلبة الكلية.

القى محاضرات الورشة كل من الأستاذ المساعد حنان سامي نوري و الأستاذ المساعد نجلاء عبدالله فتحي والمدرس الدكتور محمد موفق سحري / جامعة تلعفر / كلية التمريض والمدرس الدكتور سحر لقمان السليم.

تضمنت الورشة عدة محاور :

المحور الأول : تضمن تسليط الضوء على انتشار أمراض الأسماك في المناطق الساحلية والتي لها تأثيراتها على الثروة السمكية وصحة الإنسان.

أما المحور الثاني فتطرق الى أهمية دراسة وفهم أمراض الأسماك إلى تأثيرها المباشر على الإنتاج السمكي والمتمثل في الفقد الكامل لإنتاجية المزارع السمكية خاصة من الأمراض المعدية الوبائية.

في حين تناول المحور الثالث كيفية حدوث العدوى في الأسماك ، حيث تحدث العدوى غالباً في الأسماك التي تعانى من الإجهاد في المزارع السمكية وتواجد الأعداد الهائلة للأسماك المستزرعة فى وحدة المياه أو نقل الاسماك لمسافات طويلة أهم عوامل الإجهاد للأسماك ، كذلك تشخيص الأمراض عن طريق الفحص الظاهري للأسماك المصابة ويشمل تاريخ المرض ونوعية الأعلاف والمياه المستخدمة في المزارع ، الأعراض المرضية الظاهرية ، الصفات التشريحية الداخلية ، عزل المسبب المرضى البكتيري و تصنيفة بيوكيميائياً ، التصنيف المؤكد من خلال طرق البيولوجية الجزيئيئة(PCR).

وعرج المحور الرابع الى المصادر الأساسية للميكروبات الممرضة في الأسماك والتي تشمل المياه المستخدمة في الإستزراع السمك (الصرف الزراعي و الصرف الصناعي و الصرف الصحي) ، التربة في الأحواض السمكية الترابية والمواد العضوية المستخدمة فيها ، الأعلاف الغير تقليدية المستخدمة لتغذية الأسماك فى بعض المزارع.

 

تمنياتنا لمنتسبي كليتنا بالعطاء العلمي الدائم

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر