6 مايو، 2023

ورشة عمل عن الأمراض البكتيرية والطفيلية المشتركة بين الانسان والحيوان

نظم قسم علوم الحياة في كليتنا ورشة عمل ضمن نشاطات التعليم المستمر بعنوان ” الأمراض البكتيرية والطفيلية المشتركة بين الانسان والحيوان ” وذلك صباح يوم الأربعاء الموافق 3  أيار 2023 حضرها عدد من التدريسيين و الموظفين والطلبة.

ألقى محاضرات الورشة كل من الأستاذ المساعد الدكتورة سيناء عبدالله علي والأستاذ المساعد الدكتورة بشرى حسن سعيد والأستاذ المساعد حنان سامي نوري والمدرس الدكتور محمد موفق سحري / جامعة تلعفر / كلية التمريض.

سلطت الورشة الضوء على الأمراض المشتركة (Zoonosis) التي تصيب الإنسان والحيوان وتصنيفها حسب المسبب المرضي وأهمية دراستها ، كما تطرقت كذلك الى أهم الأمراض الطفيلية المشتركة الشائعة مثل داء المقوسات الكوندية ، داء الجيارديا ، داء الأكياس المائية وداء الأبواغ الخبيئة وبعض الديدان الطفيلية.

و تناولت طرق انتقال الأمراض المشتركة بين الانسان والحيوان مثل العض ، الاستنشاق ، الملامسة ، الاختلاط ، الابتلاع ، المفصليات الطبية أو الحشرات الناقلة.

عرجت الورشة في نهايتها الى إجراءات الوقاية من الأمراض المشتركة ومنها مراعاة الشروط الصحية وخاصة أمور النظافة العامة وإجراء التلقيحات الوقائية للحيوانات المنزلية ، تطبيق شروط الصحة والسلامة العامة من قبل المربين والمزارعين والحرفيين عند تعاملهم مع الحيوانات ومنتجاتها ومشتقاتها ومخلفاتها.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر